موقع السلطة
الثلاثاء، 21 مايو 2024 09:39 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

وزير عراقي: توسيع دائرة الاستثمار في قطاع الغاز والطاقة النظيفة

العراق-أرشيفية
العراق-أرشيفية

جدد وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، اليوم الثلاثاء، سعي بلاده إلى توسيع دائرة الاستثمار في قطاع الغاز والطاقة النظيفة والمتجددة في البلاد بالتعاون شركات عالمية متخصصة.

وقال الوزير عبد الجبار، في كلمة خلال مشاركته في افتتاح المؤتمر التخصصي الذي نظمته وزارة النفط بالتعاون مع شركة جنرال الكترك لطاقة الغاز ،إن العراق ماض" بتنفيذ خططه الرامية لاعتماد برنامج مشاريع الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب لعمليات الإنتاج النفطي وتطوير الحقول الغازية من أجل تقليل الانبعاثات وحماية البيئة والمناخ".

وأضاف" أن العراق أكد في أكثر من مؤتمر ومحفل دولي التزامه بمحددات تقليص وتقليل الانبعاثات الكاربونية من خلال تنفيذ عدد من المشاريع في مجال استثمار الغاز وتطوير الحقول الغازية ، فضلا عن مشاريع اعتماد الطاقة الشمسية في إنتاج الطاقة الكهربائية".

وأوضح أن العراق وقع أكثر من عقد لتنفيذ مشاريع استثمار الغاز والطاقة النظيفة مع شركات عالمية متخصصة في مجال الطاقة النظيفة منها شركات توتال الفرنسية ومجموعة ائتلاف مع شركة اسكاتك النرويجية ومصدر الإماراتية.

وجدد الوزير العراقي حرص وزارة النفط على" تطوير الحقول الغازية وتنفيذ برنامج ستراتيجي لزيادة إنتاج الغاز الحر والطبيعي واستثمار الغاز المصاحب الذي بلغ معدلات إستثماره نسب عالية وصولا الى إيقاف حرقه في المستقبل القريب جدا" .

من جانبه، قال الرئيس والمدير التنفيذي لوحدة أعمال خدمات الطاقة وأنظمة الطاقة الغازية في شركة جنرال إلكتريك في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا جوزيف أنيس " إن العالم يحتاج لتحرك سريع لاستخدام أحدث الحلول المتاحة ، مع الاستمرار بالاستثمار في تطوير تقنيات المستقبل، سعياً لمعالجة قضية التغير المناخي المسلحة" .

وذكر أن تسريع وتيرة التحول بقطاع الطاقة في العراق يحتاج إلى تبني منهجية شاملة تتضمن العديد من مصادر الوقود وحشد الجهود لإزالة الكربون من كامل قطاع الطاقة، بدءاً من تحسين سبل إستخراج الموارد ونقلها، إلى عمليات توليد الطاقة ونقلها وتوزيعها واستهلاكها.

وقدمت شركة جنرال إلكتريك خلال المؤتمر خارطة طريق متكاملة لدعم التحول بقطاع الطاقة في العراق من خلال التركيز على المحاور والمجالات منها استخدام الغاز المصاحب لتوليد الطاقة حيث يمكن للعراق الاستفادة من الغاز المصاحب لتوليد أكثر من 13 جيجاواط من الطاقة الكهربائية وبما يلبي احتياجات نحو 15 مليون منزل في العراق واستخدام الهيدروجين لتوليد الطاقة، ونشر تقنيات التقاط الكربون وتخزينه واستخدامه بعد الاحتراق.

البنك الأهلي
العراق الاستثمار توسيع الغاز الطاقة الطاقة النظيفة أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB