موقع السلطة
الخميس، 16 مايو 2024 02:43 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

الكويت والسعودية توقعان وثيقة لتطوير حقل غاز الدرة في الخليج العربي

الكويت والسعودية-أرشيفية
الكويت والسعودية-أرشيفية

أعلن وزير النفط الكويتي الدكتور محمد الفارس التوقيع مع نظيره السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، الذي يزور الكويت حاليا، على وثيقة لتطوير حقل الدرة المغمور، في الخليج العربي لاستغلاله في إنتاج مليار قدم مكعب قياسي من الغاز الطبيعي يومياً و84 ألف برميل من المكثفات يومياً.

وذكر بيان صحفي صادر عن مكتب وزير النفط الكويتي اليوم الإثنين، أن الطرفين اتفقا على قيام شركة عمليات الخفجي المشتركة، وهي مشروع مشترك بين شركة أرامكو لأعمال الخليج والشركة الكويتية لنفط الخليج، باختيار استشاري يقوم بإجراء الدراسات الهندسية اللازمة لتطوير الحقل وفقا لأفضل الأساليب والتقنيات الحديثة والممارسات التي تراعي السلامة والصحة والحفاظ على البيئة، فضلا عن وضع التصاميم الهندسية الأكثر كفاءة وفاعلية من الناحيتين الرأسمالية والتشغيلية.

ومن المتوقع، بحسب البيان الصحفي، أن يؤدي تطوير حقل الدرة إلى إنتاج مليار قدم مكعب قياسي من الغاز الطبيعي يوميا، بالإضافةإلى إنتاج 84 ألف برميل من المكثفات يوميا.

وأشار البيان إلى أنه سيتم تقسيم الإنتاج بالتساوي بين الشريكين، استنادا إلى خيار "الفصل البحري"، بحيث يتم فصل حصة كل من الشريكين في البحر، ومن هناك ترسل حصة شركة أرامكو لأعمال الخليج من الغاز الطبيعي وسوائل الغاز والمكثفات إلى مرافق الشركة في الخفجي، فيما ترسل حصة الشركة الكويتية لنفط الخليج من الغاز الطبيعي وسوائل الغاز والمكثفات إلى مرافقها في الزور.

ويأتي توقيع الوثيقة تحقيقا لدعم النمو في مختلف القطاعات الحيوية في البلدين، وتنفيذا لمقتضى مذكرة التفاهم التي وقعتها المملكةالعربية السعودية والكويت، في 24 كانون الأول/ديسمبر 2019، والتي تضمنت العمل المشترك على تطوير واستغلال حقل الدرة.

وسيسهم تطوير هذا الحقل الاستراتيجي في تلبية نمو الطلب المحلي على الغاز الطبيعي وسوائله في البلدين.

البنك الأهلي
الكويت السعودية وثيقة الوثيقة وثيقة التعاون تعاون تعاون سعودي كويتي حقل غاز أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB