موقع السلطة
الجمعة، 17 مايو 2024 03:17 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

بنك ”بريان جارنيه” يؤكد زيادة قيمة كارفور كهدف للاستحواذ

بنك الاستثمار الأوروبي-أرشيفية
بنك الاستثمار الأوروبي-أرشيفية

قال بنك الاستثمار الأوروبي "بريان جارنيه" إن سلسلة متاجر التجزئة الفرنسية العملاقة كارفور تتفوق على منافستها الأصغر حجما كازينو في ظل الارتفاع السريع لأسعار الغذاء، بفضل إجراءات المساعدة الذاتية وجاذبية كارفور لصفقات الاستحواذ والاندماج.

يأتي ذلك في الوقت الذي حذرت فيه الحكومة الفرنسية سلاسل متاجر الأغذية وشركات التوريد بضرورة بدء التفاوض بسرعة حول الأسعار بسبب التضخم "الهائل" الناجم عن الحرب الروسية الأوكرانية، بحسب كليمنت جينلو المحلل الاقتصادي في بنك بريان جارنيه.

كانت سلاسل التجزئة والموردين قد اتفقوا على زيادة الأسعار بنسبة تتراوح بين 3 و4% في المتوسط اعتبارا من مارس الحالي، في حين يتوقع جينلو زيادة إضافية بنسبة واحد في المئة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، في حين تبدو خطط كارفور وكازينو لتمرير الزيادة في أسعار السلع إلى المستهلك "أقل واقعية" بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وقال جينلو إن سلسلة كارفور قد تختار امتصاص جزء من الزيادة في تكلفة الحصول على السلع كما كما حدث مع سلسلة ليكلير، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى انخفاض إجمالي أرباح كارفور بنحو 200 مليون يورو خلال العام الحالي.

في المقابل ستجد سلسلة كازينو نفسها في النهاية محاصرة بين تمرير كامل الزيادة في تكلفة الحصول على السلع إلى المستهلك للحفاظ على هامش أرباحها والتالي فقدان جزء من حصتها السوقية.

البنك الأهلي
بنك الاستثمار الأوروبي كارفور سلاسل كارفور هايبر الاستحواذ أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB