موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 11:55 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

استطلاع: جميع قطاعات الاقتصاد الألماني تستشعر عواقب حرب أوكرانيا

ألمانيا-أرشيفية
ألمانيا-أرشيفية

كشف مسح أجراه اتحاد غرف التجارة والصناعة الألمانية أن نحو 80% من الشركات في ألمانيا تستشعر عواقب الحرب الروسية في أوكرانيا على أنشطتها.

وقال المدير التنفيذي للاتحاد، مارتن فانسليبن، في برلين اليوم الجمعة: "الحرب الرهيبة تؤثر أيضا على الاقتصاد الألماني".

وأضاف أن الاقتصاد الألماني يشعر في كافة قطاعاته بآثار الغزو الروسي، مشيرا إلى أنه لا فائدة الآن من إصدار توقعات اقتصادية، وقال: "على الرغم من هذه الخسائر المؤلمة، نادرا ما نسمع أي انتقاد للعقوبات المفروضة".

وبحسب الاستطلاع، الذي شمل 3700 شركة من جميع القطاعات، أبلغت 60% من الشركات عن تداعيات للحرب على نشاطها، مثل ارتفاع الأسعار أو تعطل سلاسل التوريد، وتحدثت 18% من الشركات عن عواقب مباشرة، مثل فقدان عملاء أو موردين.

ووفقا للمسح، الذي جرى من الثلاثاء إلى الخميس الماضي، ذكرت تسع من كل عشر شركات في جميع القطاعات أن ارتفاع تكاليف الطاقة كان له تأثير ملموس على نشاطها.

وبحسب الاستطلاع، كان التأثير ملموسا على وجه الخصوص في قطاع التصنيع، حيث سيضطر ثلثا الشركات في هذا القطاع إلى تمرير زيادات الأسعار إلى العملاء. وحذر فانسلسبين من أن هذا قد يؤدي إلى تضخم إضافي.

وكان الاتحاد دعا الحكومة الألمانية إلى اتخاذ تدابير استقرار قصيرة الأجل، مثل تخفيض الرسوم الحكومية وضريبة الكهرباء إلى جانب توفير قروض منخفضة الفائدة أو حتى مدفوعات طوارئ مباشرة من بنك التنمية الألماني، وتناقش الحكومة الألمانية حاليا حزمة إجراءات لتخفيف الأعباء عن المستهلكين والشركات.

وقال رئيس شعبة التجارة الخارجية في الاتحاد، فولكر ترير، في تصريحات لمجلة "دير شبيجل" الألمانية إنه سيكون من المنطقي أن تنشئ الدولة صندوقا للحالات الصعبة، والذي يمنح رأس مال للشركات المتضررة بشكل خاص بطريقة غير بيروقراطية.

البنك الأهلي
ألمانيا حرب حرب أوكرانيا حرب أوكرانيا وروسيا الحرب أخبار مصر موقع السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB