موقع السلطة
الخميس، 16 مايو 2024 05:07 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

وزير: ماليزيا تحتاج 4 مليارات دولار لسداد ديون الصندوق السيادي

ديون ماليزيا-أرشيفية
ديون ماليزيا-أرشيفية

قال وزير المالية الماليزي ظفر العزيز في البرلمان اليوم الاثنين إن الحكومة الماليزية تواجه عجزا قدره 17 مليار رينجت (4 مليارات دولار) لسداد ديون صندوق التنمية السيادي "1 إم.دي.بي".

وذكرت وكالة "بلومبرج" للأنباء أن الوزير قال لنواب البرلمان إن الفجوة قائمة حتى بعد التسويات المتوقعة بقيمة تبلغ 515 مليون رينجت من بنك أمبنك المحلي و954 مليون دولار من بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس .

وسددت الحكومة الماليزية 3ر13 مليار رينجت من ديون الصندوق السيادي حتى الآن، مع تبقي مبلغ (من رأس المال والفائدة) قدره 8ر38 مليار رينجت ليتم سداده خلال الفترة من عام 2023 إلى 2039، حسبما قال الوزير.

وأضاف ظفر العزيز أن الصندوق الائتماني لاسترداد الأصول التابع للوزارة يملك 76ر15 مليار رينجيت، وهو مبلغ غير كاف لتسوية الديون.

كما قال الوزير إن الأموال العامة "كانت ولا تزال بحاجة إلى استخدامها لتحمل ديون الصندوق السيادي، سواء للمساعدة المباشرة أو من خلال صندوق التعافي".

وسوف تواصل الحكومة ضمان سداد ديون الصندوق السيادي في المهلة المحددة لتفادي التخلف في السداد، التي يمكن أن تؤدي إلى تداعيات مالية خطيرة لأن الديون مضمونة من جانب الحكومة، وفقا للوزير .

البنك الأهلي
ديون ماليزيا ديون ماليزيا الديون وزير المالية الماليزي ظفر العزيز أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB