موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 04:47 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

وزير البترول يدعو لزيادة الاستكشافات بالدولة لتقليل تأثير التقلبات العالمية

وزير البترول-أرشيفية
وزير البترول-أرشيفية

أكد وزير البترول طارق الملا، على أهمية زيادة أعمال الاستكشاف وزيادة القدرة الإنتاجية لمصافي التكرير المصرية، في ظل تقلبات الأسعار عالميا على خلفية العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ونقلت الصفحة الرسمية للوزارة على موقع فيسبوك اليوم الأحد: "هناك تحديات فرضتها الأزمة الروسية الأوكرانية على اقتصاديات الكثير من دول العالم بما فيها مصر، وانعكس تأثيرها على كافة القطاعات الاقتصادية الحيوية فى مختلف دول العالم، خاصة أسواق البترول والغاز العالمية، والتى شهدت تقلبات سعرية بوتيرة سريعة، وارتفعت ارتفاعا كبيرا كاد أن يصل إلى الضعف مقارنة بالأسعار قبيل بدء الأزمة".

وأضاف أن هذه التطورات تتطلب "وضع خطط عمل جديدة تهدف فى المقام الأول إلى استدامة تأمين احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى".

وأوضح أن خطط العمل تتضمن تكثيف أعمال البحث والاستكشاف، وسرعة تنمية الاكتشافات الجديدة وإضافتها للإنتاج لزيادة إنتاج مصر من البترول والغاز، والعمل على زيادة القدرة الإنتاجية لمصافى التكرير المصرية لزيادة الإنتاج المحلى من المنتجات البترولية عالية الجودة ورفع كفاءة التشغيل وتقليل كميات الاستيراد من الخارج .

جاء هذا خلال اجتماع للوزير مع كبار مساعديه لبحث تداعيات أزمة روسيا وأوكرانيا على صناعة البترول والغاز المصرية، خاصة وأن مصر تستورد من الخارج كميات من البترول الخام والمنتجات البترولية لاستكمال احتياجات السوق المحلية وقطاعات الدولة الاقتصادية المختلفة من تلك المنتجات.

ورغم تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وتحويلها من دولة مستوردة إلى دولة مصدرة، وجه الملا بأهمية استغلال كل الفرص المتاحة لزيادة إنتاج مصر من الغاز من خلال تكثيف أعمال البحث والاستكشاف، وكذلك الاستفادة من البنية الأساسية في ظل الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي وبحث الدول المستهلكة فى كافة أنحاء العالم عن بدائل متنوعة لتأمين الإمدادات من الغاز الطبيعي.

البنك الأهلي
وزير البترول البترول استكشافات الاستكشافات البترولية البترول أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB