موقع السلطة
الإثنين، 20 مايو 2024 02:43 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تكنولوجيا

6 فرق مصرية تتأهل لنهائيات المسابقة الدولية للتعرف على الألغام في مدريد

موقع السلطة

اختتمت اليوم الأحد، في محافظة الإسكندرية، فعاليات المسابقة الدولية للتعرف على الألغام الأرضية والمتفجرات، في نسختها السابعة والتي تنظمها جامعة الإسكندرية بالشراكة مع مؤسسة حدث للإبداع وريادة الأعمال وجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات للروبوتات، وبالتعاون مع الجهاز القومي المصري لتنظيم الاتصالات كشريك استراتيجي.

عقد الحفل بحضور كل من الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، والدكتور عبدالعزيز قنصوه نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون البيئة والمجتمع، والدكتور هشام جابر نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون الطلاب، والدكتور فاضل ضيغم رئيس إدارة البحث العلمي في الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، والدكتور سعيد علام عميد كلية هندسة، والمهندس حسام عثمان نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ايتيدا، والمهندس محمد عبود رئيس مؤسسة حدث للإبداع وريادة الأعمال .

وفاز عن فئة مشروعات الجامعات بالمركز الأول مشروع «Auctroventa» من جامعة 6 أكتوبر، وفاز بالمركز الثاني مشروع «Assuit robotics» من جامعة أسيوط، أما المركز الثالث فقد فاز به «Mind cloud» من جامعة الإسكندرية.

موضوعات ذات صلة

أما عن فئة طلاب المدارس فقد فاز بالمركز الأول «Shadow hunters» من محافظة الإسماعيلية، وفاز بالمركز الثاني «Za3fran» من محافظة المنوفية، وفاز بالمركز الثالث «Robostack» من محافظة بنها.

وأعلن الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، عن دعم الأكاديمية لكل فريق فائز بمبلغ وقدره 100 ألف جنية، مشيرا إلى أن الأكاديمية ستظل مظله لدعم المشروعات والجهود والمبادرات المبتكره، منوهاً عن استعداد الأكاديمية لتمويل المشروعات القابلة للتحول لمنتجات صناعية.

وأقيمت المسابقة بمشاركة 40 فريق من 23 جامعة مصرية مختلفة بالإضافة إلى 17 فريق من المرحلة ما قبل الجامعية، وتأهلت الفرق الفائزة في التصفيات المصرية إلى المسابقة الدولية بمدريد بأسبانيا 2018، في أكبر مؤتمر خاص بتكنولوجيا الروبوتات في العالم، والتي تهدف إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة، لتركيب الروبوتات للكشف عن الألغام وتحديد مواقعها سواءً فوق الأرض أو تحتها وتحديد عمقها.

وصرح الدكتور عبد العزيز قنصوه نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن الجامعة هى الشريك الأكاديمى والمنظم للمسابقة على المستوى الاقليمى بداية من هذا العام وتعقد المسابقه لاختيار الفرق الفائزة التى ستمثل مصر والمنطقة العربية وإفريقيا فى النهائيات الدولية والتى ستعقد هذا العام بمدريد بأسبانيا خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر 2018 بمشاركة أكثر من 20 فريق من مختلف دول العالم، وتعد إزالة الألغام بالساحل الشمالى الغربى والمتبقية بعد الحرب العالمية الثانية بمنطقة العلمين أحد الأولويات القومية المحدده للتنمية المستدامة لهذه المنطقة.

من جانبه صرح المهندس محمد عبود رئيس مؤسسة حدث ورئيس المسابقة قائلا :" إننا نسعى من خلال هذه المجهودات المبذولة لترسيخ التنمية ودعم منظومة البحث العلمي وإلقاء الضوء على المميزات التنافسية الخبرات والمهارات لدى الشباب المصري المبتكر، مشيراً إلى أن ( Minesweepers ) هي مسابقة عالمية بأيادي مصرية، وأوضح أن مصر تحتل المركز الثاني على العالم من حيث انتشار الألغام حيث يوجد بها ما يقرب مــــن 21 مليون لغم أرضى من مخلفات الحروب.

تجدر الإشارة أيضاً إلى أن الفائز بالمسابقة العالمية فى العام الماضى بماليزيا كان فريقاً مصرياً من كلية الهندسة جامعة بنها ، كما شارك فى المسابقة العالمية أكثر من 3000 متسابق من 15 دولة مختلفة منذ بدء إنطلاقها عام 2012 .

البنك الأهلي
الربوتات الكشف عن الالغام جامعة الاسكندرية فرق جامعية كلية هندسة
tech tech tech tech
CIB
CIB