موقع السلطة
الأحد، 19 مايو 2024 12:11 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

التضخم في ألمانيا يتجاوز 5% مجددا

ألمانيا-أرشيفية
ألمانيا-أرشيفية

أدت القفزة الجديدة في أسعار الطاقة إلى تجاوز التضخم في ألمانيا مجددا 5% خلال فبراير الماضي.

وأعلن المكتب الاتحادي للإحصاء اليوم الجمعة مؤكدا بيانات أولية أن أسعار المستهلك ارتفعت الشهر الماضي بنسبة 1ر5% على أساس سنوي.

وبلغ معدل التضخم السنوي في يناير الماضي 9ر4%، و 3ر5% في ديسمبر 2021، ومقارنة بالشهر السابق، ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 9ر0% في فبراير.

وقال رئيس المكتب، جيورج تيل: "آثار هجوم روسيا على أوكرانيا تطغى بشكل متزايد على الآثار المرتبطة بالجائحة"، مشيرا إلى أن الزيادات الحالية في الأسعار، وخاصة بالنسبة لمنتجات الزيوت المعدنية، لم تنعكس بعد في نتائج فبراير.

وأدى هجوم روسيا على أوكرانيا إلى زيادة أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي. ويتوقع بعض خبراء الاقتصاد الآن أن يصل معدل التضخم خلال الأشهر المقبلة إلى 7%. ويؤدي ارتفاع التضخم إلى إضعاف القوة الشرائية لليورو.

وبحسب البيانات، ارتفعت تكلفة الوقود الشهر الماضي بنسبة 8ر25% على أساس سنوي، وزيت التدفئة بنسبة 6ر52% والغاز الطبيعي بنسبة 7ر35% والكهرباء بنسبة 13%.

وكان للزيادة في ضريبة ثاني أكسيد الكربون في بداية العام من 25 يورو إلى 30 يورو لكل طن من ثاني أكسيد الكربون تأثير أيضا. وفي حال استثناء الطاقة، كان معدل التضخم سيصل إلى 3ر3% الشهر الماضي.

البنك الأهلي
ألمانيا التضخم معدل معدل التضخم معدلات التضخم أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB