موقع السلطة
الأحد، 26 مايو 2024 11:47 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

المركزي الباكستاني يحدد قراره بشأن سعر الفائدة الثلاثاء المقبل

المركزي الباكستاني-أرشيفية
المركزي الباكستاني-أرشيفية

قال البنك المركزي الباكستاني في بيان اليوم الجمعة إن سعر الخصم الجديد سيتم الإعلان عنه الثلاثاء المقبل خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع لجنة السياسة النقدية ، وذلك حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الجمعة.

وكان صندوق النقد الدولي قد قرر فى أوائل الشهر الماضى إحياء القرض المجمد لباكستان والبالغة قيمته 6 مليارات دولار بهدف المساعدة في دعم استقرار الاقتصاد الباكستاني المتعقر، مشيرا إلى أن وصول معدل التضخم في باكستان إلى أحد أعلى المستويات في العالم يمثل خطورة جديدة.

كانت باكستان قد نجحت في الحصول على موافقة صندوق النقد على حزمة مساعدات في عام 2019، لإنقاذ الاقتصاد الذي واجه أزمة مالية شديدة، لكن تم تعليق هذه المساعدات مرتين بعد صرف ثلاث دفعات منها.

كانت أخر شريحة تم صرفها من قرض الصندوق لباكستان بقيمة 500 مليون دولار في العام الماضي، قبل تعليق صرف القرض بسبب فشل إسلام آباد في تطبيق خطة إصلاحات اقتصادية متفق عليها.

ويأتي تجديد القرض بعد اتخاذ باكستان إجراءات جديدة تستهدف تشديد الإنفاق المالي وزيادة الحصيلة الضريبية لتلبية شروط الصندوق، بحسب شوكت تارين وزير المالية الباكستاني.

ومن المنتظر حصول باكستان على دفعة قيمتها مليار دولار من صندوق النقد بعد تصديق المجلس التنفيذي للصندوق على القرار.

في الوقت نفسه يقول المحللون إن معدل التضخم المرتفع سيحد من التأثير الإيجابي لقرض الصندوق وقد يؤدي إلى إشعال اضطرابات سياسية وشعبية.

يأتي قرار صندوق النقد بعد شهور من إعلان المملكة العربية السعودية تقديم وديعة بقيمة 3 مليارات دولار إلى البنك المركزي الباكستاني بهدف دعم احتياطي النقد الأجنبي المتدهور لدى البنك.

البنك الأهلي
المركزي الباكستاني البنك البنك المركزي الباكستاني رفع سعر سعر الفائدة أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB