موقع السلطة
الأربعاء، 15 مايو 2024 09:12 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

مسؤول أوروبي: مولدوفا تقدم طلبا للانضمام للاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي-أرشيفية
الاتحاد الأوروبي-أرشيفية

ذكر مسؤول بارز بالاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، أن مولدوفا قدمت طلبا للانضمام للتكتل، مضيفا أنه من المتوقع أن تكون محاولة انضمام جورجيا "وشيكة".

وسوف تنضم الدولتان إلى أوكرانيا في الدفع من أجل العضوية، بعدما حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي على تسريع محاولة كييف للحصول على العضوية أول أمس الثلاثاء . وقدم مناشدته للبرلمان الأوروبي في ضوء الغزو الروسي لبلاده.

وأكد المسؤول البارز أنه سوف يتم مناقشة ترشح أوكرانيا في قمة لقادة الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل.

وتردد أن المفوضية الأوروبية تدرس الآن طلب كييف.

وقال المسؤول الأوروبي إن الدول الأعضاء متشككة من دفع أوكرانيا لوضع ترشح سريع. وأقر بأن الغزو الروسي خلق "إطر جديدة" بالفعل.

يشار إلى أن الانضمام للاتحاد الأوروبي يميل لأن يكون عملية مشحونة سياسيا وطويلة، يجب أن تنصاع فيها الدول لقواعد وقيم الاتحاد الأوروبي. وللدول الأعضاء بالتكتل الكلمة الأخيرة بشأن طلبات الانضمام.

والمرشحون لعضوية الاتحاد الأوروبي الرسمية هي ألبانيا ومقدونيا الشمالية وصربيا ومونتينيجرو وتركيا. غير أن محادثات الانضمام متوقفة أو مستمرة منذ سنوات.

والحصول على وضع مرشح يمكن أن يمد الدولة بفوائد ملموسة، كأن يجعلها أكثر جذبا للاستثمارات وتسهيل التدفقات التجارية وتوفير استقرار أكبر، بحسب الاتحاد الأوروبي.

البنك الأهلي
الاتحاد الأوروبي انضمام الانضمام مولدوفا اتحاد أوروبا أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB