موقع السلطة
الإثنين، 6 مايو 2024 07:06 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

أسهم الشركات الروسية المسجلة في لندن تفقد 570 مليار دولار

البورصة الروسية-أرشيفية
البورصة الروسية-أرشيفية

واصلت شهادات إيداع الشركات الروسية المسجلة في بورصة لندن للأوراق المالية تراجعها على خلفية العقوبات الغربية على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

وتراجع مؤشر داو جونز روسيا جي.دي.آر الذي يتابع أسهم الشركات الروسية المسجلة في لندن 98% من قيمته خلال أسبوعين، لتفقد أسهم 23 شركة روسية حوالي 570 مليار دولار من قيمتها. وتضم قائمة هذه الشركات جازبروم العملاقة للغاز الطبيعي ومجموعة سبيربنك روسيا المصرفية وروسنفط للنفط.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن استمرار التراجع القوي لشهادات إيداع الشركات الروسية في بورصة لندن أدى إلى وقف التداول مرات كثيرة.

وخلال أول 4 ساعات من التداول، تم وقف التعامل على شهادات سبيربنك وجازبروم وسلسلة متاجر ماجنيت 15 مرة، في حين تم وقف تداول سهم بنك في.تي.بي منذ الأسبوع الماضي بسبب خضوعه للعقوبات الأوروبية.

وتراجع مؤشر داو جونز روسيا جي.دي.آر الذي يتابع أداء أكبر 11 شركة روسية مسجلة في بورصة لندن بنسبة 81% اليوم ليفقد منذ 16 فبراير الماضي 98% من قيمته.

يأتي ذلك فيما قرر البنك المركزي الروسي استمرار تعليق التداول في بورصة موسكو اليوم الأربعاء، وذلك لليوم الثالث على التوالي، في ظل الضغوط الخارجية التي تتعرض لها السوق الروسية.

ونقل موقع قناة "آر تي عربية" عن الخدمة الصحفية للبنك القول إن القرار بشأن التداول ليوم غد الخميس سيتم اتخاذه قبل الساعة التاسعة صباحا بتوقيت موسكو من نفس اليوم.

ويأتي إغلاق سوق الأسهم كإجراء احترازي في ظل الضغوطات الخارجية التي تتعرض لها السوق الروسية، بعد إعلان الغرب فرض حزمة جديدة من العقوبات، طالت البنك المركزي الروسي.

البنك الأهلي
البورصة الروسية بورصة روسيا فقد تراجع أسهم أخبار مصر موقع السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB