موقع السلطة
الأحد، 19 مايو 2024 03:00 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

فرع مجموعة سبيربنك الروسية ينهي أعماله في أوروبا

مجموعة سبيربنك الروسية-أرشيفية
مجموعة سبيربنك الروسية-أرشيفية

دفعت العقوبات الدولية على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا مصرف سبيربنك أوروبا التابع لمجموعة سبيربنك المصرفية الروسية العملاقة إلى حافة الإفلاس، حيث أعلن البنك خروجه من السوق الأوروبية.

جاء إعلان سبيربنك أوروبا الموجود مقره في العاصمة النمساوية فيينا، في أعقاب قرار هيئة سوق المال النمساوية حظر نشاط البنك بشكل فوري.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن المجموعة المصرفية الروسية الأم في موسكو القول "في ظل الموقف الحالي، قرر سبيربنك بنك مغادرة السوق الأوروبية".

وأضاف البنك الروسي أن الفرع الأوروبي واجه عمليات سحب غير عادية إلى جانب "التهديدات التي تواجه موظفي وفروع البنك" في أوروبا.

وبسبب العقوبات لا تستطيع المجموعة المصرفية الأم تزويد فروعها في أوروبا بسيولة نقدية جديدة.

يأتي ذلك فيما دخلت عقوبات الاتحاد الأوروبي المتعلقة باستبعاد سبع مؤسسات مالية روسية من شبكة الاتصالات المصرفية "سويفت" حيز التنفيذ مع فترة انتقالية مدتها 10 أيام، حسبما جاء في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء.

وبحسب الجريدة، شملت قائمة البنوك المستبعدة ثاني أكبر بنك في روسيا "في تي بي" وبنوك "أوتكريتي" و"نوفيكومبنك" و"برومسفيازبنك" و"روسيا بنك" و"سوفكومبنك" و"فنيشيكونومبنك".

وقال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي، إن "سبيربنك" و"جازبرومبانك"، الوسيطان الرئيسيان لمدفوعات الطاقة في الاتحاد الأوروبي، لم يتم وضعهما في القائمة، بعد أن أعربت دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي عن مخاوفها بشأن زيادة أسعار الطاقة.

ويقع مقر "سويفت" (جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك) في بلجيكا، وتربط بين أكثر من 11 ألف بنك ومؤسسة مالية وشركة حول العالم.

البنك الأهلي
مجموعة سبيربنك الروسية مجموعة سبيربنك الروسية أعمال أوروبا أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB