موقع السلطة
الأحد، 19 مايو 2024 04:09 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

دراسة: الاتحاد الأوروبي قادر على اجتياز الشتاء المقبل بدون واردات الغاز الروسية

الاتحاد الأوروبي-أرشيفية
الاتحاد الأوروبي-أرشيفية

ذكر تقرير جديد لمركز أبحاث "بروجل" الذي يتخذ من بلجيكا مقرا له، أن الاتحاد الأوروبي قادر على اجتياز الشتاء المقبل بدون اللجوء إلى واردات الغاز الطبيعي القادمة من روسيا، مع عدم تعرض اقتصاده لأضرار جسيمة.

ونقلت وكالة "بلومبرج" للانباء اليوم الاثنين عن الباحثين في مركز "بروجل" القول، إن التكتل الاوروبي المكون من 27 دولة، سيحتاج إلى تقليل طلباته بنسبة تتراوح بين 10% و15% على الأقل في حال أوقفت روسيا توريداتها تماما على خلفية الهجوم الذي شنته على أوكرانيا، الدولة التي يمر بها الغاز المتدفق إلى الاتحاد الأوروبي.

وأظهر التقرير أنه إذا استمرت شركة "جازبروم" الروسية العملاقة في الوفاء بالتزاماتها التعاقدية طويلة الأجل، فمن الممكن بسهولة تجديد المخزون المستنفد في أوروبا قبل موسم التدفئة المقبل.

ومن جانبها، أكدت "جازبروم" مواصلة توريد الغاز إلى أوروبا عبر أراضي أوكرانيا كالمعتاد. ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن المتحدث باسم الشركة سيرجي كوبريانوف القول :"إن إمدادات الغاز الروسي التي يتم نقلها إلى أوروبا عبر أوكرانيا تمضي بصورة طبيعية".

ومن المتوقع توريد 8ر105 مليون متر مكعب من الغاز اليوم الاثنين، وفقا لطلبات المستهلكين الأوروبيين، مقابل 5ر107 يوم أمس.

يشار إلى وجود تخوفات من إمكانية أن توقف روسيا توريداتها من الغاز إلى أوروبا في سياق الصراع العنيف بين روسيا والغرب على خلفية الهجوم الروسي على أوكرانيا.

غير أن روسيا تؤكد مرارا على أنها ستواصل لعب دورها كمورد موثوق للغاز.

البنك الأهلي
الاتحاد الأوروبي اتحاد أسعار الغاز واردات واردات الغاز الروسية الغاز الروسي أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB