موقع السلطة
الثلاثاء، 21 مايو 2024 08:49 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

عضو بـ حكماء الاقتصاد الألماني: العقوبات الجديدة ستؤثر بقوة على روسيا

ألمانيا-أرشيفية
ألمانيا-أرشيفية

أعربت فيرونيكا جريم، العضو بمجلس "حكماء الاقتصاد الألماني"، عن اعتقادها بأن العقوبات الغربية المشددة على روسيا ستكون لها تأثيرات قوية على الاقتصاد الروسي.

يذكر أن جريم عضو بمجلس الخبراء الاقتصاديين، المؤلف من خمسة أعضاء، والذي يقدم مشورات لمجلس الوزراء الألماني، ويُطْلَق عليه باللغة الدارجة "حكماء الاقتصاد"، كما أنها استاذ علم الاقتصاد بجامعة إرلانجن-نورنبرج.

وفي مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، قالت جريم اليوم الأحد إن العقوبات على البنك المركزي الروسي بالذات ستؤثر بقوة على الاقتصاد الروسي.

وأوضحت جريم أن روسيا لديها احتياطات كبيرة من النقد الأجنبي غير أنها لم تعد قادرة على استخدامها من أجل استقرار الروبل الذي تعرض لضغوط بالفعل.

ورأت جريم أن استبعاد البنوك الروسية من نظام سويفت العالمي للمدفوعات بين البنوك خطوة مهمة "وضرورية بشكل ملح" مشيرة إلى أن " الهدف يجب أن يتمثل في منع دوامة التصعيد وبالتالي منع المعاناة الإنسانية وتوسع نطاق الحرب".

في الوقت نفسه، قالت جريم إن الاستبعاد ليس استبعادا كاملا " إذ ينبغي استمرار القدرة على دفع فواتير توريدات المواد الخام الروسية" موضحة أن الغرض من ذلك على الأرجح هو تجنب قيام روسيا بوقف التوريد.

وتابعت جريم أن مثل هذه الخطوة يمكن أن تؤدي إلى خلق قيود على الإنتاج لدى الشركات الألمانية على المدى المتوسط، وقالت إن الأولوية القصوى الآن هي لمنع التصعيد "فلربما كانت التكاليف الاقتصادية المباشرة كبيرة لكن الضرر الناجم عن حدوث المزيد من التصعيد العسكري سيكون أكبر بكثير".

وأعربت جريم عن اعتقادها بمحدودية التأثيرات الناجمة عن وقف مجمل حركة التجارة الألمانية الروسية لأن روسيا تلعب دورا صغيرا نسبيا في التجارة، وتوقعت أنه في حال وقف التجارة مع روسيا إمكانية انخفاض الناتج المحلي لألمانيا بنسبة تقل عن 1%.

البنك الأهلي
حكماء اقتصاد اقتصاد ألمانيا عقوبات روسيا أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB