موقع السلطة
الأحد، 19 مايو 2024 11:27 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

متعاملون في سوق النفط الأوروبية يستبعدون الاستغناء عن الإمدادات الروسية

سوق النفط-أرشيفية
سوق النفط-أرشيفية

قال متعاملون في سوق النفط الأوروبية إنهم يتوقعون استمرار مشتريات النفط الروسي من جانب أوروبا دون تضرر كبير من تطورات الأزمة الأوكرانية لآن أوروبا لا تستطيع الاستغناء عن إمدادات النفط الروسي.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن أربعة متعاملين في السوق القول إنه رغم تصاعد التوتر بين روسيا والغرب خلال الـ 24 ساعة الماضية، فإن توافر النفط مقيد للغاية بما لا يتيح لأوروبا الاستغناء عن مورد كبير مثل روسيا. وأضاف المتعاملون إنهم يتوقعون تجنب أوروبا اتخاذ أي خطوات يمكن أن تؤثر بشكل ملموس على تجارة البترول بين روسيا ودول أوروبا.

يأتي ذلك في الوقت الذي وقع فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمرا بإرسال ما سماها "قوات حفظ السلام" إلى منطقتي دونستيك ولوهانسك اللتين أعلنتا انفصالهما عن أوكرانيا من جانب واحد، بعد اعتراف روسيا رسميا باستقلالهما أمس.

وأشارت بلومبرج إلى أن قرار روسيا الاعتراف بانفصال منطقتي دونستيك ولوهانسيك وإرسال قوات عسكرية إليهما يعتبر تصعيدا خطيرا للأزمة الأوكرانية ، حيث ردت بريطانيا بإعلان فرض عقوبات على 5 بنوك روسية، في حين يعتزم الاتحاد الأوروبي تقييد وصول روسيا إلى الأسواق المالية.

وقالت الولايات المتحدة إنها تعتزم إعلان مجموعة عقوبات جديدة على روسيا في وقت لاحق من اليوم.

يذكر أن أوروبا تعتمد بشدة على روسيا للحصول على جزء كبير من احتياجاتها من النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي، وستعاني بشدة من أجل إيجاد مصادر بديلة لهذه الإمدادات.

البنك الأهلي
سوق النفط النفط روسيا استبعاد الاستبعاد أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB