موقع السلطة
السبت، 18 مايو 2024 08:48 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

لأول مرة.. مترو الأنفاق بأيادٍ ناعمة.. ومواطنون: «مش هتقدر عليه»

قيادة السيدات للمترو-أرشيفية
قيادة السيدات للمترو-أرشيفية

منذ توليه قيادة الدولة وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي حريصًا على دعم المرأة وتمكنيها على كافة الأصعدة؛ لذا كان طرح فرصة تدريب النساء على قيادة مترو الأنفاق ليس بعيد المنال، لكن هذا الطرح للوهلة الأولى أحدث جدلًا بين شرائح الشعب.

ويستعرض "موقع السلطة" في التقرير التالي، الطرح لوجود فرصة لتعيين سيدات قائدات للمترو، وآراء الشعب في هذا الطرح، وإمكانية تعيينهن من عدمه:

أكد مصدر مطلع بالشركة الفرنسية لإدارة الخط الثالث لمترو الأنفاق، عن بدء تدريب عدد من الفتيات على قيادة قطارات المترو، استعداد لتسليمهن مهام العمل خلال الفترة المقبلة.

وقال المصدر، إن أعمال تدريب الفتيات على قيادة المترو كانت في ورش المترو بالعباسية وعدلي منصور، وليست على الخطوط التي تعمل بها قطارات المترو.

وأشار المصدر إلى أن الشركة كانت قد طرحت مسابقة خلال الفترة الأخيرة، لتوظيف "الشباب والفتيات" من خريجي الكليات والمعاهد الهندسية وكذلك الحاصلين على مؤهل متوسط، للعمل في وظائف "قائد قطار" بالخط الثالث، وتقدم لها كثيرون، إلا أن الاختبارات أسفرت عن اختيار حوالي 15 شخصا، بينهم 3 فتيات، ويتم حاليا تدريبهم على مهام قيادة قطارات المترو وطرق التحكم فيها، استعداد لاستلامهم العمل.

وأوضح المصدر أن الفتيات اللاتي وقع عليهن الاختيار، خضعن لاختبارات "صعبة وقاسية" لقياس مدى ملائمتهن لقيادة مترو الأنفاق وطرق التحكم فيه، فيما تتواصل أعمال التدريب استعدادا للتسكين على وظيفة "قائد قطار" خلال 3 شهور، في سابقة تاريخية لم تحدث في مصر قبل ذلك، والتي تستهدف مواكبة الدول الأوروبية.

من جانبها تقول الشركة إنها أعلنت عن رغبتها في تعيين سائقات حرصا منها على "تحقيق مبدأ المساواة" بين الجنسين.

ورغم اقتحام المرأة مجالات عمل شاقة في الدوبة، منها أيضا قيادة بعض وسائل المواصلات العامة مثل السيارات الأجرة، لا يزال هناك جدل حول طبيعة الوظائف والمهن التي تستطيع المرأة القيام بها في مصر.

ردود أفعال الشعب على قرار تعيين قائدات لمترو الأنفاق

وقال سيد زكريا، سائق قطار بالمعاش: "هذه المهنة صعبة، وتحتاج إلى مجهود عضلي وذهني، واستعداد نفسي".

وأضاف: "خلال أكثر من 35 سنة في هذه المهنة، تعرضنا لمواقف صعبة، وكنا نضطر إلى التعامل مع الخطر بشكل مباشر لحماية مئات الأرواح من الركاب، وأظن أنها مسؤولية أكبر من أن تتحملها المرأة. كما يحتاج الأمر إلى ما هو أكثر من القيادة، فلابد من توافر خلفية عملية في الميكانيكا والصيانة اللازمة للتعامل مع الأعطال المفاجئة".

لكن خالد علي، وهو معلم مقيم في القاهرة، يرى أنه "من الصعب على المرأة أن تقود قطارات مترو الأنفاق، نظرا لطبيعة المرأة النفسية والبدنية"، ولما يراه من أن مهنة القيادة مهنة شاقة بصفة عامة وتحتاج إلى بعض المقومات الخاصة.

وقال علي: "مهنة القيادة تحتاج إلى صبر، وخبرة، بالإضافة إلى أنها محفوفة بالمخاطر، هذا بالنسبة لقيادة الحافلات وسيارات الأجرة، فما بالنا بالقطارات".

وأضاف: "تحتاج مهنة قيادة القطارات أيضا إلى قدر كبير من الثبات الانفعالي لمواجهة المواقف الخطرة، والقدرة على التصرف بسرعة في المواقف الصعبة".

وتابع: "إذا نظرنا إلى الغرب، فسوف نجد أن عدد سائقات القطارات محدود هناك أيضا، وأتصور أننا في مصر نشاهد الكثير من حوادث القطارات التي يقودها رجال يتمتعون بخبرة طويلة في المجال".

لكن حنان السبع، أستاذة علم الاجتماع في الجامعة الأمريكية في القاهرة، لها رأي آخر في مسألة "الثبات الانفعالي" عند المرأة، وقدرتها على تحمل المواقف الصعبة.

وقالت السبع لبي بي سي: "ضعف الثبات الانفعالي لدى النساء ما هو إلا أسطورة صنعها المجتمع، فالنساء يقدن بالفعل وسائل نقل أخرى، فلماذا لن تستطيع المرأة قيادة القطارات. أعتقد أن السبب هو سيطرة صورة تقليدية على المجتمع ونظرة إلى المرأة تستهدف وضعها في مكان محدد".

وأضافت: "أعتقد أن احتلال هذه القضية هذا الموقع من الأهمية يأتي نتيجة لطبيعة التغيير الذي تشهده المجتمعات. فإذا لم يحدث هذا الشيء ولم يحدث الاهتمام به والتركيز عليه ويثار حوله الجدل، لن يكون هناك تغيير في نظرة المجتمع. وهناك رؤية موجودة بالفعل في المجتمع للمرأة تريد أن تحدد أدوراها، وتشير إلى أشياء يمكنها القيام بها وأشياء أخرى لا يمكنها فعلها".

وقالت السبع: "بمجرد تحول قيادة المرأة لقطارات مترو الأنفاق أو شغلها لأي وظيفة للمرة الأولى، من الطبيعي أن يثار الجدل وأن يتحول ذلك إلى خبر يهتم به الجميع ويلقى ردود فعل متباينة وربما يكون بعضها مقبولا".

البنك الأهلي
قيادة السيدات للمترو السيدات مترو الأنفاق قيادة المترو أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB