موقع السلطة
الخميس، 2 مايو 2024 05:07 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

استطلاع: غالبية شباب تركيا يرغبون في الهجرة إلى الخارج

تركيا-أرشيفية
تركيا-أرشيفية

كشفت نتائج استطلاع للرأي نُشِرَت اليوم الثلاثاء أن غالبية الشباب في تركيا يرغبون في الهجرة من بلادهم وتكوين مستقبلهم بالخارج.

جاء ذلك في نتائج الاستطلاع التمثيلي الذي أجرته مؤسسة كونراد أديناور الألمانية، حيث قال نحو ثلاثة أرباع الشباب (72.9%) في الشريحة العمرية بين 18 و25 عاما إنهم يتمنون مغادرة تركيا.

وأوضحت النتائج أن أكثر الأماكن التي يفضل نحو ثلث من شملهم الاستطلاع الإقامة فيها هي دول أوروبية لأنهم يتوقعون أن يجدوا هناك ظروف عمل أفضل والتمتع بمزيد من الحريات ووضع أفضل لحقوق الإنسان ومستوى معيشي أعلى.

في المقابل، كشفت النتائج أن 27% فقط من الشباب التركي يرغبون في البقاء في بلادهم.

من ناحية أخرى، أظهرت النتائج أن أكثر من 80% ممن شملهم الاستطلاع ومنهم عدد كبير سيصوتون في الانتخابات لأول مرة، قالوا إنهم ليس لديهم ثقة في الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وبحسب الاستطلاع، فإن 62.5% ممن شملهم الاستطلاع أبدوا عدم رضاهم بوجه عام عن قيادة البلاد.

ولفتت النتائج إلى أن خيبة الأمل في الساسة تبدو كبيرة إذ أعرب 3.7% فقط عن ثقتهم في الساسة، كما أوضحت النتائج أن وسائل الإعلام التقليدية تكاد لا تحظى بسمعة جيدة حيث قال 6.9% فقط ممن شملهم الاستطلاع إنهم يثقون في صحفيي الصحف والتلفزيون.

ورأى المشاركون في الاستطلاع أن المشاكل الأكثر إلحاحا في بلادهم تتمثل في الموقف الاقتصادي وقلة الحرية والعدالة بالإضافة إلى نظام التعليم السيء.

يذكر أن تركيا يعيش بها أكثر من 84 مليون نسمة، وكان عدد الأشخاص الذين يحق لهم الانتخاب وصل إلى أكثر من 57 مليون شخص في الانتخابات البلدية الأخيرة.

وبحسب بيانات مركز أبحاث "سيتا"، القريب من الحكومة، من المنتظر أن يزداد عدد الأشخاص الذين يحق لهم الانتخاب بمقدار قرابة خمسة مليون شخص في الانتخابات التالية.

البنك الأهلي
تركيا الهجرة هجرة الشباب شباب تركيا الأتراك أخبار موقع السلطة مصر

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB