موقع السلطة
الخميس، 9 مايو 2024 06:22 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

ارتفاع أسعار الطاقة يثير احتجاجات في تركيا

تركيا-أرشيفية
تركيا-أرشيفية

أيد حزب المعارضة الرئيسي في تركيا المظاهرات التي يتم تنظيمها في أنحاء البلاد اليوم الأربعاء احتجاجا على ارتفاع فواتير خدمات المرافق، وسط ارتفاع أسعار الطاقة بأكثر من 50% منذ بداية العام.

وبلغ التضخم في تركيا 48.69% في يناير، وهو أعلى مستوى منذ ما يقرب من 20 عاما، بعد ارتفاع الأسعار الذي شمل فواتير الكهرباء والغاز الطبيعي ورسوم الطرق في بداية هذا العام.

وقال رئيس فرع حزب الشعب الجمهوري في أنقرة، علي حكمت عقيلي، للصحفيين في العاصمة التركية إن "(الحصول على) الكهرباء هو أحد حقوق الإنسان. يجب أن يكون بسعر يمكن تحمله".

وتعاني الأسر والشركات من غلاء الأسعار. وفي المظاهرات، رفع بعض المتظاهرين فواتير المرافق الخاصة بهم ثم أحرقوها.

وقالت رئيسة مكتب حزب الشعب الجمهوري في اسطنبول، جَنان كفتانجي أوغلو، إن فرق الحزب سوف تنضم إلى احتجاجات الشوارع حتى تراجع الحكومة عن "أعلى ارتفاع في أسعار الكهرباء في تاريخ الجمهورية".

وقال أحد أصحاب المشروعات المحليين في منطقة سلطان بيلي إن فواتير الكهرباء والغاز الخاصة به أعلى بثلاثة أضعاف تقريبا من الإيجار الذي يدفعه عن متجره. وتساءل قائلا: "كيف يفترض بنا أن ندفع الإيجارات والضرائب؟".

وقالت كفتانجي أوغلو إن: "ضغط الاقتصاد والطاقة حكم على مواطنينا بالفقر والظلام ودرجات حرارة التجمد ".

وشارك عدد من أصحاب المطاعم والمتاجر عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورا لفواتير المرافق العامة مرتفعة القيمة للغاية والتي تم تعليقها على نوافذ هذه المطاعم والمتاجر.

وقال وزير الطاقة فاتح دونماز للصحفيين في أنقرة اليوم الأربعاء إن الحكومة تدرس سبل التعامل مع أسعار الكهرباء، بعد مطالب الشركات والمنظمات غير الحكومية.

ودفع معدل التضخم المرتفع العديد من العاملين في تركيا إلى النزول إلى الشوارع للتظاهر ، حيث أنه يلغي فعليا الاستفادة من زيادة بنسبة 50% تقريبا في الحد الأدنى للأجور.

وكان أمس الثلاثاء قد شهد إضرابا للأطباء أيضا، حيث طالبوا بتحسين الأجور وظروف العمل.

البنك الأهلي
تركيا مصر الطاقة ارتفاع أسعار الطاقة ارتفاع أسعار الطاقة أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB