موقع السلطة
الأربعاء، 1 مايو 2024 04:30 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

الاتحاد الأوروبي عن الاستثمارات في الطاقة النووية والغاز: استثمارات مستدامة

الاتحاد الأوروبي-أرشيفية
الاتحاد الأوروبي-أرشيفية

أعلنت المفوضية الأوروبية أنه يمكن تصنيف الاستثمارات في الغاز الطبيعي ومشاريع الطاقة النووية على أنها استثمارات مستدامة، وفقا لاشتراطات معينة، وذلك رغم المعارضة الواسعة.

وقالت مفوضة الخدمات المالية الأوروبية ميريد ماكجينيس إن قرار "التصنيف يساعد في رسم الطريق أمام الاستثمار الخاص للمساهمة في أهدافنا المناخية".

ومن المقرر أن يدخل التشريع المثير للجدل للغاية حيز التنفيذ في غضون أربعة إلى ستة أشهر ما لم تعترض عليه غالبية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أو البرلمان الأوروبي.

ويمثل هذا التشريع تحديثا لنظام التصنيف الاستثماري، الذي يهدف إلى توجيه الاستثمارات الخاصة لمساعدة الاتحاد الأوروبي في تحقيق أهدافه المناخية لعام 2050 والمتمثلة في تصفير الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري.

ويأتي القرار رغم الانقسام الكبير بين دول الاتحاد الأوروبي، وردود الفعل الغاضبة من المنظمات المعنية بحماية البيئة، وانتقادات القطاع الخاص.

ويؤكد المعارضون على المخاطر طويلة المدى للنفايات المشعة، ويحذرون من أن الأضرار البيئية تفوق أي غياب لانبعاثات الكربون.

كما يؤكدون أن الغاز وقود أحفوري ومن ثم فلا مكان له على الإطلاق في التصنيف. بينما تدافع المفوضية عن إدراج الطاقة النووية والغاز في التصنيف، واصفة الأمر بأنه قرار عملي للمساعدة في الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة.

البنك الأهلي
الاتحاد الأوروبي اتحاد الغاز الطاقة النووية الطاقة مصر اخبار موقع السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB