موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 03:51 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

في ذكرى ميلادها.. سر تهافت المُنتجين على الطفلة فيروز

الطفلة فيروز - ارشيفية
الطفلة فيروز - ارشيفية

تعد فيروز من أشهر الممثلات الأطفال، لقبت بمعجزة السينما المصرية وهي الشقيقة الكبرى للفنانة نيللى وابنة عم لبلبة، هكذا هى الطفلة فيروز، والذي يحل اليوم ذكرى ميلادها.

ولدت الطفلة المعجزة فى 15 مارس 1943 فى القاهرة، ومن أسرة مصرية ولكن تعود أصولها إلى أرمينيا، وبدأت الطفلة المعجزة مسيرتها الفنية بعد اكتشافها من قبل صديق والدها، الفنان السورى إلياس مؤدب، الذى كان يعزف بمنزلهم وكانت هى ترقص على الموسيقى، ولفتت انتباهه بخفتها، لذا قام بتأليف مونولوج لها لكي تغنيه وحدها، وقد اصطحبها معه إلى إحدى الحفلات التي يقدمها وقدمت المونولوج ولاقت إعجاب الجميع وقرر أن يلحقها ببرنامج المواهب والذى يقام فى ملهى الأوبيرج الليلى وحققت نجاحاً كبيرا.

بدايتها مع أنور وجدى

وبعدها بدأ المنتجون والسينمائيون يتهافتون عليها، حتى اختارها النجم الراحل أنور وجدي الذي أعجب بمواهبها الغنائية والتمثيلية والاستعراضية. وانتقى لها وجدي اسم فيروز وأشركها في كل الأفلام التي أنتجها وأخرجها ومثل فيها.

ولكن فى عام 1953 انفصلت فيروز عن أنور وجدى بعد قرار والدها، الذى أراد إنهاء عقد الاحتكار مع أنور وجدى لإنتاج أفلامها بنفسه، ومن بين تلك الأفلام "الحرمان".

وتوقفت عن العمل لمدة 3 سنوات ثم عادت من جديد بأدوارها فى "صورة الزفاف" و"عصافير الجنة"، وقدمت بعدها 4 أفلام ولكن لم تحقق نجاحا.

اعتزال الطفلة فيروز

ولم تستمر فيروز طويلا فى المجال الفنى حتى قررت الاعتزال فى مرحلة الشباب حتى تحافظ على صورة الطفلة المعجزة فى أذهان محبيها.

أغانى فيروز

على الرغم من الفترة القصيرة التى مثلت فيها النجمة فيروز، الا انها كانت صاحبة الأثر الأكبر وذلك من خلال أغانى خالدة فى الأذهان، منها أغنية "معانا ريال" بفيلم دهب، كروان الفن وبلبله، وأغنية الميزان.

كما كانت لها الكثير من الأغانى بالأفلام التى شاركت بها، مثل أغنية البليتشاو، بالإضافة إلى أغنية بحلق لى وبصلى، التى كانت مع النجم أنور وجدى، وشاركته فى كثير من الأغانى.

زواج الطفلة فيروز

وتزوجت فيروز، الطفلة التى كانت تنتمى لأسرة مسيحية، من الفنان بدر الدين جمجوم، واستمر زواجهما فى حب وسلام وهدوء لمدة 30 سنة حتى توفاه الله، وأنجبت ولد يدعى أيمن وبنت تدعى إيمان.

وفاة فيروز

توفيت فيروز فى 30 يناير 2016، بعد صراع طويل مع مرض الكبد عن عمر يناهز 72 عاما، وأوصت بدفن جثمانها وأداء صلاة الجنازة بكنيسة الأرمن الأرثوذكس بأرض الجولف.

البنك الأهلي
فيروز ذكرى ميلاد أنور وجدى اغاني اعتزال مصر اخبار موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB