موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 11:51 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

صلاح ذو الفقار.. نجم الزمن الجميل برتبة ضابط شرطة

صلاح ذو الفقار- ارشيفية
صلاح ذو الفقار- ارشيفية

كانت جميع الظروف المحيطة له من أهم أسباب نجوميته، حبه للشرطة جعله متمسكًا بها على الرغم من دخوله عالم السينما وكانت بدايته مع حبابة عام 1944.. هكذا هو صلاح ذو الفقار.

التحق «ذو الفقار» بكلية الشرطة، وتخرج من دفعة كان يزامله فيها «زكي بدر» وزير الداخلية الأسبق، ثم خدم بمدينة «شبين الكوم›› وكان من أكفأ ضباط سجن طرة إلى أن استقال من الحياة الشرطية فى عام 1957 ليتفرغ للفن.

ودخل «صلاح» السينما أثناء دراسته بالشرطة، بعدما رشحه شقيقه محمود، لدور ثانوي في فيلم «حبابة» عام 1944، وكانت انطلاقته الحقيقية في فيلم «رد قلبي».

ولد صلاح ذو الفقار في 18 يناير من عام 1926، بمدينة المحلة الكبرى في محافظة الغربية، ويمكننا أن نقول أن الأهل لعبوا دورا كبيرا في حياة صلاح ذو الفقار، فتأثر بوالده، الذي كان وقتها عميدًا بجهاز الشرطة المصرية، بدأ صلاح ذو الفقار حياته ضابطًا شرطيًا، حيث درس في كلية الشرطة وتفوق فيها حتى تم تعيينه مدرسًا بها.

كان شقيقا ذو الفقار من أكبر مخرجي السينما، وبعد سنوات استطاع أخوه الأكبر، عز الدين ذو الفقار، أن يخوض عالم التمثيل، فيوافق صلاح بعد أن يضع شرطين؛ الأول موافقة السلطات المختصة، والثاني ملاءمة الدور لمركزه الاجتماعي، فكان له ما أراد وتدرب تحت يد الفنان عبدالرحيم الزرقانى، واشترك في فيلم "عيون سهرانه".

ساعدته دراسته وعمله كضابط شرطة في الفن، فمن جانب عُرف ذو الفقار بالتزامه الشديد وشخصيته المنضبطة، وعلى الجانب الآخر ساعدته مهنته الأولى في تجسيد دور الضابط في فيلم رد قلبي، والذي يعد الانطلاقة الحقيقة له ليصبح واحدا من أبرز نجوم السينما.

امتدت مسيرة صلاح ذو الفقار الفنية منذ منتصف الأربعينيات وحتى وفاته في عمر 67 عاما، أثناء تصوير المشهد الأخير من فيلم الإرهابي، حينما باغتته أزمة قلبية أنهت حياته.

البنك الأهلي
صلاح ذو الفقار الشرطة ضابط شرطة كلية الشرطة دراسة الفن رد قلبي حبابة مصر اخبار موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB