موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 03:44 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

حكاية رجل مهم.. قصة حياة أحمد زكي في معرض الكتاب

موقع السلطة

يشارك الناقد السينمائي أسامة عبد الفتاح، في معرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠٢٢ بكتابه الجديد "أحمد زكي.. حكاية رجل مهم"، الصادر عن دار الفاروق للاستثمارات الثقافية.

الكتاب، الذي يقع في حوالي ٢٦٠ صفحة، استكشاف غير تقليدي لعالم النجم الكبير أحمد زكي، لا يكتفي بـ الألقاب والأوصاف الفارغة من المعنى مثل "الإمبراطور" و"الباشا"، بل يرصد كيف صعد للقمة بصعوبة شديدة، باذلا الكثير من العرق والدم والدموع، ويقف على دوره الحقيقي في السينما المصرية، والأسباب الموضوعية لاعتباره مهما في تاريخ الفن العربي بشكل عام.ويقدم المؤلف تحليلا غير مسبوق لأسلوب أدائه المذهل، لا يقنع بكلام مرسل يردده البعض، سواء للمدح – مثل "غول التمثيل" و"جبار الأداء" – أو للانتقاد والذم، مثل أنه يُقَلِّد، خاصة عندما يجسّد شخصيات عامة، أو يتقمص بشكل مرضي تغلب فيه الفطرة على قواعد الاحتراف والمهنية.

كما يطرح تساؤلات غير معتادة عن كيفية التعامل – في موقع التصوير – مع ممثل متوهج الموهبة والجنون الفني والرغبة في الكمال مثله، وعن علاقة العمل الفريدة التي جمعته بالسندريلا سعاد حسني.

وقال أسامة عبد الفتاح إن كتابه يقترب من أحمد زكي كما لم يقترب منه أحد من قبل.

البنك الأهلي
مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة أحمد زكيالباشا القاهرة الدولى للكتاب معرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠٢٢ معرض القاهرة الدولي للكتاب معرض الكتاب
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB