موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 12:19 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

لتأمين معاملاتك البنكية الإلكترونية.. اتبع هذه التعليمات

تعاملات بنكية رقمية - ارشيفية
تعاملات بنكية رقمية - ارشيفية

أصبحت الخدمات الإلكترونية البنكية سهلة الاستخدام وفي متناول الجميع، حيث يمكننا إجراء جميع المعاملات البنكية عبر الإنترنت في أي وقت ومن أي مكان، أو حتى من المنزل.

وخلال السطور التالية نستعرض لكم الإرشادات لحماية معاملاتك البنكية الإلكترونية:

إحدى الوسائل الرئيسية لحماية حساباتك البنكية عبر الإنترنت هي كلمة المرور، فإذا تغاضيت عن استخدام كلمة مرور قوية فإنك تعرّض نفسك لمخاطر الاحتيال.

تأكد دائمًا من استخدام مجموعة من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز عند إنشاء كلمة المرور. فكلمة المرور الضعيفة التي تحتوي على معلوماتك الشخصية من السهل اختراقها بواسطة قراصنة الكمبيوتر، مثل تاريخ ميلادك أو اسمك، أو بعض المصطلحات الشائعة من خلفيتك الثقافية أو رياضتك المفضلة، لذلك داوم على تغيير كلمة المرور الخاصة بك، مع ضرورة التأكد من تغييرها بعدم إضافة أحرف أو أرقام مختلفة إلى كلمة المرور الحالية.

وإذا كنت تجد صعوبة في تذكر كلمة المرور الخاصة بك، يمكنك استخدام برنامج لإدارة كلمة المرور الذي يقوم بإنشاء وحفظ كلمات مرور جديدة حتى لا تضطر إلى القيام بذلك عند كل رة تحاول تغيير كلمة المرور.

وبوجه عام، عليك الالتزام بإجراءات الأمان الأساسية والبديهية عند إجراء المعاملات البنكية الإلكترونية، مثل عدم مشاركة كلمة المرور الخاصة بك مع أي شخص، وعدم إظهار الشاشة أو لوحة المفاتيح لأي شخص عند إجراء المعاملات.

يمكنك الالتزام ببعض العادات الجيدة، مثل عدم الدخول إلى حساباتك البنكية الإلكترونية باستخدام شبكات Wi-Fi العامة التي يَسهل اختراقها وبالتالي لن تتمكن من حماية معاملاتك. لذلك، يفضل استخدام شبكة الإنترنت الآمنة بمنزلك للدخول إلى حساباتك البنكية أونلاين.

ينبغي عليك أيضًا أن تكون على دراية بممارسات الاحتيال الإلكتروني حتى لا تقع فريسة لمثل هذه الممارسات، فهي عبارة عن رسائل بريد إلكتروني أو رسائل قصيرة يقوم قراصنة الإنترنت بإرسالها إليك مباشرةً في محاولة للحصول على معلومات مهمة مثل اسم المستخدم، وكلمات المرور وتفاصيل البطاقة الائتمانية. وتأتي هذه المحاولات في شكل مواقع إلكترونية موثوقة وكثيرة الاستخدام للاحتيال على العملاء بالضغط على روابط أو مشاركة معلومات سرية.

ويتم تصميم الرسائل النصية والإلكترونية بنفس شكل ومظهر موقع الشركة الموثوقة، وفي بعض الحالات، قد تبدو مماثلة لموقع إلكتروني تقوم بزيارته بشكل متكرر للحصول على إحدى الخدمات، فقد تبدو كأنها من أحد البنوك، أو موقع للتواصل الاجتماعي، أو موقع إلكتروني للسداد أونلاين، أو تطبيق أو متجر إلكتروني. كثيرًا ما تحتوي تلك الرسائل على قصص مثيرة للاهتمام أو تحتوي على ما يستدعي سرعة الرد، حيث تطالب العملاء باتخاذ إجراءات فورية عن طريق الضغط على رابط، أو فتح رسالة أو تحميل نسخة من مرفق.

وهناك العديد من الأشخاص لا يعرفون شيئًا عن ممارسات الاحتيال الإلكتروني وقد يغفلون أنهم تعرضوا بالفعل لها. ولتجنب التعرض للاحتيال الإلكتروني، اتبع الخطوات التالية باستمرار:

تأكد من تثبيت أحدث برامج الأمان على جهاز الكمبيوتر الشخصي.

تأكد من أن تليفونك المحمول يقوم بتحديث البرامج باستمرار.

عند تسجيل الدخول لأي خدمة عبر الإنترنت، تأكد من صحة عنوان الموقع الإلكتروني (URL) وأنه لم يتم التلاعب به بأي شكل من الأشكال.

لا تقم أبدًا بتحميل أي ملفات أو مرفقات من مصادر مجهولة تتضمن صيغ غير مألوفة، أو بدون وصف واضح لما ستقوم بتحميله.

إذا كنت تعتقد أنك تتعرض لعملية احتيال إلكتروني، اتصل بالجهة التي تعتقد أنه تم انتحال صفتها للتحقق من صحة ما تم إرساله إليك قبل الضغط على أية روابط أو إعطاء بياناتك السرية لأي شخص.

استخدم دائمًا خاصية (رموز الأمان المتعددة)، حيث يوفر بعض مقدمي الخدمة المزيد من الأمان بطلب كلمتي مرور أو أكثر، أو أسئلة الأمان أو الرقم السري المتغير (OTP) لتسجيل الدخول لحساباتك.

ولمزيد من الأمان، يمكنك استخدام الرقم السري المتغير (OTP) الذي يعد أحد رموز الأمان الخاصة بك فقط لتسجيل الدخول لحساباتك، فهو يقوم بإنشاء كلمة مرور عشوائية يتم إرسالها إلى تليفونك المحمول أو يتم إنشاؤها من خلال تطبيق للتحقق من هويتك وتنتهي صلاحيتها في غضون دقائق بعد الحصول عليها، مما يجعلها الحل الأمثل لحماية المعاملات الإلكترونية الهامة مثل المعاملات البنكية. وتقوم العديد من البنوك بتوفير تطبيقات لتسهيل الحصول على الرقم السري المتغير لتأمين المعاملات البنكية وضمان راحة العملاء.

وبالإضافة إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتأمين كلمة المرور الخاصة بحساباتك البنكية، يتخذ البنك إجراءات أخرى لتأمين بياناتك من خلال تشفير المعاملات، حيث يتم تحويل بياناتك إلى نموذج مشفر قبل إرسالها عبر الإنترنت لمنع المستخدمين غير المصرح لهم من الاطلاع عليها.

وفي الختام، رغم المخاطر المحتملة لإجراء المعاملات المالية عبر الإنترنت، ألا إنها تمنحك العديد من المزايا في المقابل، مثل إمكانية متابعة أرصدة حساباتك أونلاين وهو ما يوفر رسوم المعاملات داخل الفروع، وإيداع الشيكات وتحويل الأموال للأصدقاء والعائلة وغيرها من المزايا. لذلك احرص على اتخاذ الاحتياطات اللازمة للاستماع بتلك المزايا وفي نفس الوقت الحفاظ على أمن بياناتك.

البنك الأهلي
معاملاتك البنكية الإلكترونية تامين معاملاتك البنكية الإلكترونية نصائح ارشادات حسابات عملاء مصر اخبار موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB