موقع السلطة
الأربعاء، 18 مايو 2022 04:44 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

ارتفاع أسعار النفط لأعلى مستوياته في 7 سنوات

أسعار النفط- ارشيفية
أسعار النفط- ارشيفية

رغم المخاوف من انتشار متحور "أوميكرون" سريع الانتشار ، إلا أن أسعار النفط ارتفعت لتقترب من أعلى مستوى لها في 7 سنوات، قبل أن تقلص مكاسبها؛ بعدما أظهرت بيانات رسمية، تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين، أكبر مستورد للخام، وفقا لوكالة بلومبرج الاقتصادية.

وكشفت الوكالة، أن العقود الآجلة في لندن، قفزت في التعاملات المبكرة، اليوم الاثنين، قرب أعلى مستوى منذ عام 2014، لكن بيانات تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي في الصين ضغطت على الأسعار، وحالت دون تحقيق مزيد من الارتفاع.

وأشارت الوكالة الاقتصادية إلى تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي الصيني في الربع الأخير من عام 2021، مما أعطى البنك المركزي سببًا لخفض سعر الفائدة الرئيسي لأول مرة منذ عامين تقريبًا.

أسعار النفط

ارتفع خام برنت تسليم شهر مارس 0.1% إلى 86.15 دولار للبرميل في بورصة ICE عند الساعة 12:15 ظهرا بتوقيت سنغافورة، بعد صعوده 1.9% يوم الجمعة، وزاد خام غرب تكساس الوسيط تسليم فبراير 0.4% إلى 84.14 دولار في بورصة نيويورك التجارية.

وحقق النفط مكاسب بأكثر من 10% منذ بداية العام الحالي، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تعطل الإنتاج في بعض دول أوبك+، بما في ذلك ليبيا.

وارتفع إنتاج أوبك في ديسمبر الماضي، 70 ألف برميل يوميا عن الشهر السابق؛ وهو ما يقل كثيرا عن الزيادة المسموح بها بموجب اتفاق أوبك+ البالغة 253 ألف برميل يوميا، والذي أعاد الإنتاج الذي تم خفضه في 2020 عندما انهار الطلب في ظل إغلاقات جائحة كورونا.

وذكرت وكالة الطاقة الدولية الأسبوع الماضي، أن الطلب العالمي، أصبح أقوى من المتوقع، في حين أن السوق الفعلية تزدهر، إذ ينظر المشترون إلى ما وراء انتشار أوميكرون.

 

البنك الأهلي
مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة النفط أسعار النفط العقود الآجلة الناتج المحلي الإجمالي الصيني البنك المركزى

الفيديو

CIB
CIB