موقع السلطة
الخميس، 27 يناير 2022 11:24 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

مُحبي الإناقة أكثر االضحايا

جمال ”فنكوش” وخراب ديار .. أحذري الكرياتين يُصيبك بهذه الأمراض

جانب من اقبال السيدات على منتجات الأرصفة
جانب من اقبال السيدات على منتجات الأرصفة

على بعد أمتار من محطة مترو العتبة، تسير هيام، بخطى بطيئة عيناها زائغة على متطلباتها من أدوات التجميل، خاصة وإنها تحرص على التتفنن مع صاحبة الكوافير في أشكال قصات الشعر بعد فرده بـ"الكرياتين"، وبعد شهور شعرت السيدة بعلامات الإجهاد الشديد والمرض، نصحها زوجها بالذهاب إلى الطبيب.

حالة "هيام" لا يختلف كثيرًا عن آلاف السيدات اللاتي تحرصن على جمالهن سواء عن طريق فرد الشعر أو استخدام منتجات تجميل مجهولة الهوية وغيرها من عمليات التجميل التي أودت بأصحابها إلى التهلكة.

اهتمام المرأة بجمالها لم يكن وليدة هذا العصر بل يرجع إلى العصور الفرعونية، فقبل 4000 عام اسُتخدم لأول مرة طلاء للوجه كان يُصنع من خامات الرصاص والنحاس والملكيت، وكان لونه يميل إلى الأخضر ويوضع على الوجوه لتغيير لونه، وفي زمن الأغريق لجأت السيدات إلى رسم وجوههن بالرصاص الأبيض، وتلوين الشفاه بالتوت، كما كان يتم تلوين الحواجب المزيفة.

ومع مرور الزمن تطورت المستحضرات التجميلة كما نجدها اليوم، ومع تفشي فيروس كورونا، ذكر موقع " self" أن هناك أدوات تجميل تساعد على نقل العدوى بشكل سريع منها أحمر الشفاه ويعد الأكثر تداولاً بين السيدات والفتيات، كذلك استخدام الكريمات وتداولها بين الفتيات يساعد على نقل كورونا عن طريق اليدين وملامسة الكريم من أشخاص مختلفة، والماسكارا التي تعمل على انتقال العدوى وتزيد من انتشار الجراثيم والفيروسات من شخص لأخر، كما من وسائل تفشي فيروس كورونا بين السيدات ماكينة إزالة الشعر وشفرات الحلاقة، والتي تساعد ليس فقط على تفشي كورونا بل على إصابة مستخدميها بالتهاب الكبد الوبائي والإيدز.

وفي إحصائيات سابقة صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، بلغ حجم استيراد مستحضرات التجميل ومنتجات للعناية بالبشرة واليدين والقدمين بـ 746 مليون، كما تم استيراد رموش صناعية وشعر بشرى وخصلات شعر وحواجب صناعية بقيمة ـ63.6 مليون جنيه.

تحرص العديد من السيدات على فرد شعرهن بـ"الكرياتين"، والذي يساعد على نعومة الشعر وظهوره بشكل جذاب، ولكن تختلف نتجية الفرد من سيدة لأخرى بسبب نوع الشعر وصحته، فمن المعروف الكرياتين يجعل الشعر المجعد أقل تجعدًا، فـ"الكرياتين" نوعًا من أنواع الأحماض الأمينية الموجودة داخل الجسم ويتواجد بصورة رئيسية في الأظافر والشعر، ويحتوي على الفورمالين والذي يعد سبب وفاة العديد من السيدات بسبب كونه غاز عديم اللون يسبب استنشاقه نزيف فى الأنف ومشاكل فى الجهاز التنفسى والتهاب الحلق، ولهذا يحظر على النساء الحواملاستخدامه.

كما يمكن مخاطر الفورمالين في تهييج الجلد والعينين والأنف والرئتين كما تصيبك بالدوخة، وكثيرًا من النساء اللاتي تحرصن على استخدام الكرياتين تتعرض للتلف في الجهاز العصبي المركزي ومشاكل رئوية مستمرة.

البنك الأهلي - فون كاش
الكرياتين ادوات التجميل السيدات عمليات الخلايا العصبية نزيف مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة
CIB
CIB