موقع السلطة
الأحد، 19 مايو 2024 01:02 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تكنولوجيا

تخطت سرعته 16 ألف ميل في الساعة.. تفاصيل رحلة تلسكوب جيمس ويب

تلسكوب جيمس ويب
تلسكوب جيمس ويب

تخطت سرعة تلسكوب جيمس ويب إلى حوالي 16 ألف ميل في الساعة، وبعد أن نفذ وقودها تم إيقاف محرك المرحلة الرئيسي من مركبة الفضاء آريان 5 ، قبل أن يتم التخلص منه. 

ووفقا لما قالت ناسا، فقد اشتعل محرك المرحلة العلي، والذي سوف يحترق لمدة 16 دقيقة تقريبا، لبدأ تلسكوب جيمس ويب في رحلته إلى مدار النهائي حول نقطة Lagrange الثانية، والمعروفة باسم L2، ، وهي نقطة على الجانب الآخر من الأرض المواجهة للشمس الشمس مباشرة، و على مسار نحو L2 التي سوف تستمر لمدة أربعة أسابيع.

هذا وستبدا الآن المرحلة العليا من مركبة الفضاء آريان 5 ستبدأ مناورة  خاصة لحماية تلسكوب جيمس ويب من الإشعاع الشمسي بعد عملية الفصل الناجحة. 

ويعتبر تلسكوب «جيمس ويب» هو خليفة تلسكوب هابل الفضائي، وقد بلغت تكلفة إنتاجه 10 مليارات دولار (7.6 مليار جنيه إسترليني).

وقد صُمم المرصد الجديد للنظر في الكون بشكل أعمق من سابقه، ونتيجة لذلك، يكتشف الأحداث التي حدثت في الماضي أكثر من مرة - منذ أكثر من 13.5 مليار سنة.

وكانت قد أطلقت وكالة «ناسا» بنجاح تلسكوب «جيمس ويب» الفضائي، محمولاً بصاروخ «أريان 5» على بُعد 1.5 مليون كيلومتر من الأرض، لسبر أغوار الكون بتقنيات هي الأعلى دقّة على الإطلاق.

وتمت عملية الإطلاق من مركز غويانا الفضائي اعتبارا من الساعة 12.20 بتوقيت غرينيتش، وبعد 27 دقيقة من الإطلاق انفصل التلسكوب «جيمس ويب» عن الصاروخ «أريان 5».

البنك الأهلي
تلسكوب جيمس ويب ناسا تلسكوب محرك المرحلة الرئيسي الصاروخ السلطة مصر موقع السلطة أخبار مصر أخبار
tech tech tech tech
CIB
CIB