موقع السلطة
الخميس، 2 مايو 2024 04:56 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

النفط يتراجع عن مكاسبه بسبب قيود متحور كورونا

النفط
النفط

هبط النفط عن المكاسب التي سجلها في وقت سابق من جلسة اليوم، وتراجع متأثرًا بإقدام بعض بلدان العالم على فرض قيود جديدة على السفر للحد من زيادة الإصابات بمتحور أوميكرون، لكن الخسائر ظلت محدودة بسبب تطورات إيجابية مرتبطة بالجائحة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 12 سنتًا أو 0.1% إلى 72.62 دولار للبرميل بعدما قفزت 2.3% في الجلسة السابقة، ونزلت العقود الآجلة لخام برنت 18 سنتًا أو 0.1% إلى 75.11 دولار للبرميل بعد ارتفاعها 1.8% في الجلسة السابقة.

وكانت المكاسب الكبيرة أمس الأربعاء مدفوعة جزئيًا بهبوط أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي.

 

ومنحت الولايات المتحدة موافقة على أقراص مضادة لكوفيد-19 بدءًا من سن 12 عامًا، في أول علاج محلي للمرض يؤخذ عن طريق الفم، فضلًا عن كونه أداة جديدة لمكافحة المتحور أوميكرون سريع الانتشار.

وفي الوقت نفسه ذكرت شركة أسترازينيكا أن ثلاث جرعات من لقاحها المضاد لكوفيد-19 فعالة ضد أوميكرون نقلًا عن بيانات من دراسة معملية أجرتها جامعة أوكسفورد، وعلى الجانب الآخر أعادت حكومات في أنحاء العالم فرض مجموعة من القيود للحد من انتشار أوميكرون.

ولكن المخاوف المرتبطة بالتأثير المحتمل لقيود الحركة على طلب الوقود انحسرت لأن مجموعة أوبك+، المؤلفة من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وحلفاء، تركت الباب مفتوحًا أمام إعادة النظر في خطتها التي تقضي بإضافة 400 ألف برميل يوميًا إلى الإمدادات في يناير المقبل.

وصباح اليوم، ارتفعت أسعار النفط، اليوم الخميس، لليوم الثالث على التوالي بدعم من تراجع الدولار جراء تفاؤل حيال النمو العالمي، حتى مع تكثيف حكومات القيود الرامية لإبطاء انتشار المتحور أوميكرون.

وبحلول الساعة 02:44 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام "غرب تكساس الوسيط" الأمريكي بنسبة 0.5% إلى 73.11 دولار للبرميل، بعدما قفزت 2.3% في الجلسة السابقة.

فيما صعدت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 0.5% أيضا إلى 75.69 دولار للبرميل بعدما ارتفعت 1.8% في الجلسة السابقة.

وكانت المكاسب الكبيرة أمس الأربعاء مدفوعة جزئيا بهبوط أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي.

ويدعم تراجع الدولار أسواق النفط إذ أنه يجعل السلع الأولية أرخص بالنسبة لحائزي العملات الأخرى. وهبط الدولار مقتربا من أدنى مستوى في أسبوع بعد بيانات أظهرت أمس الأربعاء تحسن ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في ديسمبر الجاري.

وجاء ارتفاع النفط على الرغم من إعادة الحكومات فرض قيود لإبطاء انشار المتحور الجديد أوميكرون. وأمرت مدينة شيآن الصينية سكانها البالغ عددهم 13 مليونا أمس الأربعاء بالتزام منازلهم.

كما فرضت اسكتلندا قيودًا على عدد المشاركين في التجمعات اعتبارا من 26 ديسمبر 2021 ولثلاثة أسابيع. وأعادت ولايتان أستراليتان إلزام سكانها بوضع الكمامات، مع زيادة حالات الإصابة.

وقال إدوارد مويا، المحلل في مؤسسة أواندا، في مذكرة: "لا يزال محتملا أن يؤدي المتحور أوميكرون إلى مزيد من الإجراءات التقييدية في أنحاء أوروبا وآسيا، لكن الأسعار لن تنهار لأن بوسع (أوبك+) تعديل مستويات إنتاجها بسهولة".

البنك الأهلي
النفط خام غرب تكساس أوميكرون العقود الآجلة مخزونات الخام الأمريكية السلطة مصر موقع السلطة أخبار مصر أخبار

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB