موقع السلطة
الجمعة، 17 مايو 2024 08:58 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

المصرية للتكرير البترول: سددنا فوائد القروض رغم تداعيات كورونا

الشركة المصرية للتكرير- أرشيفية
الشركة المصرية للتكرير- أرشيفية

كشف محمد سعد، العضو المنتدب للشركة المصرية للتكرير، عن تفاوض شركته مع البنوك العالمية التي ساهمت في تمويل مشروع بقرض 2,35 مليار دولار، على تأخير سداد الأقساط، وإعطائهم مهلة لإتمام السداد حتى عام 2034.

وتابع «سعد» في تصريحاته، خلال مؤتمر صحفي، أن جزء من القرض يقرب من 1,2 مليار جنيه، سيتم سداده بحلول عام 2027، ويرجى تأجيل باقي قيمة القرض حتى عام 2034.

وأضاف، أن قيمة الأقساط بلغت 350 مليون جنيه تم سدادها بالفعل منذ عام 2019، من بينها 100 مليون دولار فوائد، حيث تحرص شركته على سداد الفوائد التي لم يتخلفوا عن سدادها مطلقا حتى أثناء فترة الجائحة، كما كشف عن حصولهم على قرض ثانوي بقيمة 530 مليون دولار.

 

كما أوضح العضو المنتدب للشركة، أنَّ تأثير فيروس كورونا على شركته، كان على الأسعار وليس الكميات المنتجة أو التي يتم توريدها، مضيفًا، «أسعار المنتجات البترولية للشركة انخفضت 70% عما قبل كوفيد 19».

وكشف «سعد»، عن خطة الشركة لإنشاء معمل تكرير حديث، متوقعًا له أن يكون أحد أهم مشروعات الطاقة في مصر وأفريقيا، بتكلفة استثمارية 4,3 مليار دولار، 87% منها تمويل أجنبي، ما يؤكد ثقة المستثمر الأجنبي في المناخ العام للاستثمار في مصر.

وأضاف أن مشروع الشركة المصرية للتكرير أسهم في تقليل فجوة استهلاك المواد البترولية بنسبة تتراوح بين 30 إلى 50%، لافتًا إلى أنَّ تنفيذ المشروع ساعد على تخفيض فاتورة استيراد المنتجات البترولية.

كما كشف عن خطة استثمارية توسعية لـالشركة المصرية للتكرير يتم دراستها في الوقت الحالي، لتنفيذ 3 مشروعات بقيمة تقدر بنحو 28 مليون دولار، أحدها إنشاء وحدة نتروجين، كما سيتم تمويل المشروعات بالكامل ذاتيًا.

البنك الأهلي
الشركة المصرية للتكرير المواد البترولية المنتجات البترولية أسعار النفط أسعار البترول سعر النفط وحدة نتروجين أسعار المنتجات البترولية السلطة مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB