موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 02:55 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

النقد الدولي: لا نستبعد انهيار اقتصاد بعض الدول فى ظل غياب إجراءات تخفيف الديون

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

أفاد صندوق النقد الدولي بأنه لا يستبعد انهيار الاقتصاد في بعض الدول إذا لم تتخذ مجموعة العشرين إجراءات عاجلة لتخفيف أعباء الديون عن هذه الدول والحد من تداعيات جائحة "كورونا" التي لا تزال خارج السيطرة.

وقالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، ومديرة الاستراتيجية في الصندوق سيليا بازار باسيوجلو، في بيان مشترك نقلته إذاعة "مونت كارلو الدولية" مساء اليوم الخميس، "قد يكون هناك انهيار اقتصادي في بعض الدول إلا في حال قبلت الجهات الدائنة في مجموعة العشرين تسريع إعادة هيكلة الدين وتعليق خدمة الديون بينما يتم التفاوض على إعادة الهيكلة".

وشددت المسؤولتان في المؤسّسة النقدية العالمية على أّنه من الضروري أن تضع الأطراف الدائنة الخاصة تخفيف الدين موضع التطبيق بشروط مماثلة.

وأشارت إلى أن انتشار متحورات جديدة لفيروس "كورونا" قد يعيق النشاط الاقتصادي أكثر، داعية إلى تحرك متعدد الأطراف لمكافحة انعدام المساواة بشأن اللقاحات على الصعيد العالمي ولدعم تسوية سريعة ومنظمة لسداد الديون.

فيما ذكر مصدران مطلعان، أن مجلس البنك الدولي وافق على تحويل 280 مليون دولار من صندوق ائتماني خاص بأفغانستان مجمدة أمواله إلى وكالتي إغاثة لمساعدة البلاد على التغلب على آثار تداعي اقتصادها في أعقاب سيطرة حركة طالبان على الحكم وانسحاب الولايات المتحدة.

وقال المصدر إن الدول المانحة لصندوق إعادة إعمار أفغانستان الائتماني الذي يديره البنك الدولي وعددها 31 لا بد وأن توافق على التحويل قبل أن يتسنى وصول الأموال إلى برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف).
وأضاف المصد أنه من المتوقع أن يلتقي المانحون غدا الجمعة.

وأعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها البالغ حيال مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان في أفغانستان، وحثت طالبان على حماية حقوق جميع المواطنين الأفغان.

جاء ذلك - وفق ما نشرته الخارجية الأمريكية، في بيان عبر موقعها الإلكتروني - خلال محادثات أجراها وفد أمريكي برئاسة الممثل الخاص المعني بأفغانستان توماس ويست مع ممثلين من حركة "طالبان" الأفغانية في قطر.

البنك الأهلي
مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة النقد الدولي صندوق النقد الدولي مجموعة العشرين سيليا بازار باسيوجلو المؤسّسة النقدية العالمية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB