موقع السلطة
الخميس، 27 يناير 2022 09:43 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عاجل.. «الإفتاء» توضح الأعمال الصالحة التي تكفر الذنوب

دار الإفتاء
دار الإفتاء

أكدت دار الإفتاء المصرية، أنه وردت في السنة المطهرة أحاديث كثيرة تدل على أنَّ الذنوب تُكَفَّرُ ببعض الأعمال الصالحة، كالحج المبرور، وبر الوالدين.

وأوضحت دار الإفتاء، أنه ورد في السنة المطهرة أحاديث كثيرة تدل على أنَّ الذنوب تكفرُ ببعض الأعمال الصالحة، كبر الوالدين، والحج المبرور، وقيام ليلة القدر.. إلخ، ومن هذا الأحاديث الواردة في هذا الشأن؛ قول النبي "من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه"، (متفق عليه).

وتابعت دار الإفتاء أنه من الأحاديث الواردة في هذا الشأن، عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلا أتى النبي فقال: يا رسول الله إني أصبت ذنبا عظيما فهل لي من توبة؟ قال:"هل لك من أم؟" قال لا، قال:"وهل لك من خالة؟"قال: نعم، قال"فبرها" (رواه الترمذي).

وأشارت إلى أن الظاهر من عموم المغفرة في الأحاديث السابقة شمولها لجميع الذنوب، ولكن ينبغي على الإنسان أن لا يغترَّ بهذه الفضيلة المذكورة فينهمِكَ في المعاصي اتِّكالًا على أنَّها يكفِّرُها بر الوالدين، وغيره من الأعمال الصالحة، دونَ الندم والاستغفار والتوبة إذ أنه لا شك أن هذه الفضيلة لا يستحقها إلا من قام بالعمل على أكمل وجه.

من ناحية أخرى، قالت دار الإفتاء إن صلاة وصيام مصاب متلازمة داون إذا كان مُدْرِكًا للصلاة والصيام وكيفية أدائهما فهو مكلفٌ بهما، وإلا فليس عليه شيء من ذلك.

وأضافت أنه من المعلوم طبيًّا أن مصابي متلازمة داون عندهم نوع نقص في فهم التكليفات الشرعية وإدراكها، إلا أنه يمكن تأهيلهم وتعليمهم لاسيما في سن مبكرة؛ وهم متفاوتون في درجة النقص الذي يلحق بفهمهم وإدراكهم؛ فمن كان منهم مدركا للأحكام الشرعية للصلاة والصيام وأوقاتهما وكيفية أدائهما فإنه يكون مكلفًا ويطالب بالأداء، ومن لم يكن مدركًا لذلك فإنه يكون غير مكلف وليس عليه صيام ولا صلاة ولا فدية.

البنك الأهلي - فون كاش
دار الإفتاء السنة المطهرة الذنوب الأعمال الصالحة السلطة مصر موقع السلطة أخبار مصر أخبار
CIB
CIB