موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 10:33 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
فن

أسماء أبو اليزيد تتصدر تويتر بعد ظهورها في حفل طريق الكباش

اسماء أبو اليزيد
اسماء أبو اليزيد

تألقت الفنانة أسماء أبو اليزيد بظهورها خلال أحد الأفلام التسجيلية في حفل افتتاح طريق الكباش الذي يوضح تاريخ المعابد الأثرية في مدينة الأقصر.

أسماء أبو اليزيد تتصدر تويتر

وتصدرت أبو اليزيد ترند تويتر بعد ظهورها فى حفل افتتاح طريق الكباش، بسبب ملامحها الفرعونية والمصرية الأصيلة التي جذبت الانتباه لها، وذلك رغم ظهورها فقط في أحد الأفلام التسجيلية.

تألق النجمان محمد حماقي ولارا إسكندر بأغنية "بلدنا حلوة" فى حفل افتتاح طريق الكباش الرابط بين معبدي الأقصر والكرنك.

واتجهت أنظار العالم، مساء الخميس، إلى الاحتفالية الترويجية والحضارية لمدينة الأقصر، احتفالا بالانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى "طريق الكباش"، وهو من أهم الطرق والعناصر الأثرية الخاصة بمدينة طيبة القديمة، التى توليها الدولة اهتماما كبيرا فى الكشف عنها، فقد تم الكشف عن الطريق التاريخي لملوك الفراعنة منذ أكثر من 72 سنة، واستمرت أعمال الحفائر خلال الفترة الماضية بعد فترة توقف فى عام 2011 وعادت أعمال الحفائر والتطوير الخاصة بالطريق فى عام 2017، نظرا لكونه أحد العناصر المهمة لموقع طيبة على قائمة التراث العالمى التابعة لمنظمة اليونسكو، ما سيجعل من مدينة الأقصر متحفا مفتوحا.

يعتبر الطريق واحدًا من أقدم المسارات المصرية القديمة، حيث يبلغ طوله 2700 متر ويصطف على جانبيه نحو 1300 كبش، بين الواحد والآخر مسافة 4 أمتار، ومن المقرر أن يحظى الحفل باهتمام كبير مساء الليلة من دول العالم.

بدأت أعمال الحفائر بالطريق فى نهاية الأربعينيات من القرن العشرين بواسطة الأثرى زكريا غنيم، حيث قام عام 1949 بالكشف عن 8 تماثيل لأبى الهول، كما قام الدكتور محمد عبدالقادر 1958م- 1960 م، بالكشف عن 14 تمثالا لأبى الهول، وقام الدكتور محمد عبدالرازق 1961م - 1964 بالكشف عن 64 تمثالاً لأبى الهول، وقام الدكتور محمد الصغير منتصف السبعينيات حتى 2002 م بالكشف عن الطريق الممتد من الصرح العاشر حتى معبد موت، والطريق المحاذي باتجاه النيل، كما قام منصور بريك عام 2006 بإعادة إعمال الحفر للكشف عن بقية الطريق بمناطق خالد بن الوليد وطريق المطار وشارع المطحن، إضافة إلى قيامه بصيانة الشواهد الأثرية المكتشفة، ورفعها معماريا وتسجيل طبقات التربة لمعرفة تاريخ طريق المواكب الكبرى عبر العصور.

البنك الأهلي
أسماء أبو اليزيد طريق الكباش حفل افتتاح طريق الكباش افتتاح طريق الكباش حفل افتتاح السلطة مصر موقع السلطة أخبار مصر أخبار
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB