موقع السلطة
السبت، 18 مايو 2024 07:56 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
فن

مهرجان البحر الأحمر السينمائي يعلن عن ضيفه السينمائي فى دورته الحالية

كاثرين دينوف
كاثرين دينوف

كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي اليوم عن برنامج دورته الافتتاحية والتي ستقام من 6 - 15 ديسمبر المقبل على الساحل الشرقي للبحر الأحمر في جدة البلد المصنّفة إرثًا عالميًا وفق اليونيسكو، وذلك بمشاركة العديد من المواهب والنجوم والمخرجين والإعلاميين ومحترفي صناعة السينما من جميع أنحاء العالم، وكان أبرز هؤلاء الضيوف الذين كشف المهرجان عن حضورهم نجمة السينما الفرنسية كاثرين دينوف.

 

الأيقونة

الفنانة الفرنسية من مواليد 22 أكتوبر عام 1943، وهي تُعد من أشهر الممثلات الفرنسيات خلال ستينيات القرن الماضى ولقبها الجمهور بـ “الأيقونة”

 

مشوارها الفني

بدأت دينوف مشوارها الفني عام 1956 بدور صغير في فيلم “الطالبات”، وكانت تحمل اسم أخر وقتها وهو “كاترين دورلياك”، وطلت بعدها 4 سنوات بدون أي عمل حتى كررت التجربة بتشجيع من شقيقتها “فرنسواز”، حيث علمت أن المخرج “جاك بواترونوه” يبحث عن وجه جديد لأحد الأدوار في فيلم “الأبواب المتخبطة” فحصلت هي على الدور، ليبدأ مشوارها الفني الممتد على أكثر من 40 عامًا.

 

إنجازاتها

عملت كاثرين دينوف مع أكبر مخرجي السينما العالميين ونالت العديد من الجوائز، حيث حصلت على جائزة “ديفيد دي دوناتيلو” عام 1981 كأفضل ممثلة عن فيلم “المترو الأخير”، وجائزة Women in Film Crystal Awards عام 1993، وجائزة من مهرجان موسكو السينمائي الدولي عام 1997، وجائزة الدب الفضي من مهرجان برلين السينمائي الدولي عام 2002، والسعفة الذهبية الشرفية بمهرجان كان السينمائي الدولي عام 2005، وجائزة Golden Kinnaree Career Achievement Award بمهرجان بانكوك السينمائي الدولي عام 2006.

وكانت قريبة من الحصول على جائزة الأوسكار بعدما تم ترشيحها للحصول عليها كأفضل ممثلة عام 1993، وتم ترشيحها أيضًا للحصول على جائزة أفضل ممثلة من الأكاديمية البريطانية للأفلام عام 1967.

 

الدورة الأولى

وتعتبر هذه هي الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وهو أول مهرجان سينمائي يقام في المملكة العربية السعودية، وكان من المفترض أن تُقام دورته الأولى قبل عامين ولكن تم تأجيلها لعام 2020، ثم تم تأجيل الدورة مرة أخرى بسبب انتشار فيروس كورونا، ليستقر صناعه على إقامته هذا العام مع استقرار الاوضاع نسبيًا.

البنك الأهلي
كاثرين دينوف اخبار الفن الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر مهرجان البحر الأحمر السينمائي السلطة مصر اخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB