موقع السلطة
السبت، 18 مايو 2024 10:34 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

عاجل.. مصادر حكومية تنفي سحب عملات الـ10 والـ20 جنيها

سحب الـ «10 و20» جنيه
سحب الـ «10 و20» جنيه

نفت مصادر حكومية في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، وجود أية نية لدى البنك المركزي المصري لسحب الأوراق النقدية فئة الـ«10» و«20» جنيها من الأسواق، بزعم التمهيد لطرح العملة البلاستيكية الجديدة «البوليمر»، نافيًا أن تكون قيمة المبالغ النقدية المسحوبة من السوق المصرية استعدادا لطرح البوليمر بلغت 1,8 مليار جنيه، من الفئات النقدية المذكورة.

وانتشرت بعض الأخبار خلال الفترة الماضية مفادها أنه منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية الربع الثالث من 2021، تم سحب نحو 1,2 مليار جنيه من العملات الورقية فئتي 10 و20 جنيها.

 

وكان البنك المركزي المصري أعلن في وقت سابق استمرار سريان التعامل بجميع فئات العملات الورقية، نافياً وجود أي نية لإلغاء التعامل ببعض العملات الورقية.

فيما كان من المقرر طرح العملات البلاستيكية فئة 10 جنيهات، من البنك المركزي المصري في بداية فبراير الماضي، لتحل محل النقد الورقي من نفس الفئة، إلا أنَّه نظرا لأن الظروف لم تكن مواتية تم تأجيل طرح البوليمر إلى حين آخر.

 

وأوصت مؤسسات دولية بالعملة بالحد من إصدار العملات فئات 10 و20 جنيها، فيما تفضل العملات البلاستيكية في التداول نظراً لتمتعها بالعديد من المميزات مثل أنها أكثر قوة ولا تتعرض للتلف السريع ومن الصعب تقليدها مما يبعدها عن خطر التزييف، بالإضافة إلى أنها مصنعة من مواد صديقة للبيئة، وفي ظل انتشار الوباء العالمي فهي لا تساعد بشكل كبير على نقل الفيروس.

البنك الأهلي
العملة البلاستيكية البوليمر البنك المركزي المصري سحب ورق بنكنوت السلطة مصر موقع السلطة أخبار مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB