موقع السلطة
الخميس، 2 مايو 2024 11:14 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

محمد الزيات يكشف السبب الحقيقي وراء ارتفاع أسعار البيض

الدكتور محمد الزيات
الدكتور محمد الزيات

يرى الدكتور محمد الزيات، أنه يجب على الجميع أن يعلم أن أزمة إنتاج البيض الآن ترجع إلي سنة ماضية حيث باع صغار المنتجين إنتاجهم بأسعار أقل من سعر التكلفة.

وأضاف الزيات في تصريحات خاصة لـ "السُلطة": "حذرنا كثيرا من ذلك حيث أن صغار مربي البيض هم صمام الأمان للمستهلك و استمر ثلاث سنوات علي الاقل في سوق غير مستقر و عدم الاستقرار حقيقته الفرق الكبير بين التكلفة للشركات و صغار المنتجين حيث تكلفه صغار المربيين أكبر لعدة اسباب و من أهمها التوفير في المدخلات".

وتابع الزيات: "صغار المربيين هم صمام الأمان لأستقرار السوق حيث عدد المربيين الكبير يجعل المنافسة موجودة بين المنتجين و لكن لو توقف صغار المربيين سيكون المنتجين حوالي ١٠ شركات كبري ستقوم باحتكار السوق وستفرض أسعارها كما يحدث الآن"

وواصل الزيات : "الحل في نظري هو دعم صغار المربيين في كل المدخلات - كتكوت - أعلاف - طاقه - كهرباء - أدوية -، لأن القروض لن تفيده". 

وأشار محمد الزيات إلى أن صغار المربين نعتبرهم من مربي ينتجون ٥٠٠٠ طائر إلى مربي ينتج ١٠٠ الفا، والفترة الزمنية لتجهيز الطائر لينتج بيض لا تقل عن ٦ شهور". 

واستمر: "نعم  6 أشهر كاملة المربي يقوم بالصرف و دفع التكاليف اليومية بدون إنتاج فهي فتره كبيرة ومخاطرة كبيرة لان ممكن أن يحدث أي شئ في هذه الفترة الكبيرة". 

أتم محمد الزيات: "هناك أفكار وحلول كثي للتطوير و الحفاظ علي صغار المربيين و لكن لا يريد أحد من المسؤلين تبني هذه الأفكار و المصيبة الأكبر اننا لا نعلم من هو المسؤل هل اتحاد مربي الدواجن او وزارة الزراعه و حتي توجيهات رئيس الجمهورية منذ اكثر من ٤ أشهر بتكوين لجنة عليا لتطوير صناعه الدواجن لم تنفذ و لهذا نريد أن نعلم من المسؤل". 

البنك الأهلي
أسعار البيض إنتاج البيض مصر أزمة إنتاج البيض صغار المنتجين مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB