موقع السلطة
الجمعة، 10 مايو 2024 10:38 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تكنولوجيا

ناسا تعلن نجاح إطلاق قمر أمريكى جديد لاستشعار الأرض عن بعد

إطلاق قمر أمريكي
إطلاق قمر أمريكي

أعلنت وكالة ناسا، اليوم الثلاثاء، عن نجاح عملية إطلاق قمر صناعي أمريكي جديد مخصص لاستشعار الأرض عن بعد.

ووفقا للوكالة فإن عملية إطلاق قمر 9- Landsat الجديد جرت أمس الاثنين، من قاعدة فاندنبرج التابعة للقوات الجوية الأمريكية في كاليفورنيا، وباستخدام صاروخ أمريكي الصنع من نوع Atlas V.

وأشارت الوكالة إلى أن عملية إطلاق القمر كان من المفترض أن تجري في الـ من23 سبتمبر لكنها تأجلت لأسباب تتعلق بحالة الطقس في منطقة قاعدة الإطلاق حينها.

ويعتبر القمر الذي أطلق مؤخرا تاسع قمر من فئة Landsat تطلقه وكالة ناسا بالتعاون مع وكالة المسح الجيولوجي الأمريكية، ويفترض أن يحل محل قمر Landsat 7 الذي أطلق عام 1999، ويعمل في مدار يرتفع نحو 705 كلم عن سطح الأرض ليرسل صورا وبيانات يومية إلى المراكز الأرضية.

وتجدر الإشارة إلى أن ناسا كانت قد بدأت مشروعها المشترك مع وكالة المسح الجيولوجي الأمريكية لاستشعار الأرض عن بعد منذ القرن الماضي، وأطلقتا أول قمر من فئة Landsat عام 1972.

وسيعمل مشروع ناسا والمسح الجيولوجي الأمريكي لاندسات 9 جنبًا إلى جنب مع سابق، لاندسات 8، لتمديد ما يقرب من 50 عامًا من عمليات رصد الأراضي والمناطق الساحلية التي بدأت مع إطلاق أول لاندسات في عام 1972.

وسيأخذ لاندسات 9 المسار المداري لاندسات 7، والذي سيتم إيقاف تشغيله، مستشعر تصوير يسجل الأجزاء المرئية وأجزاء أخرى من الطيف.

كما أن لديها مستشعر حراري لقياس درجات حرارة السطح. من خلال التقاط التغييرات في المناظر الطبيعية للكوكب بدءًا من نمو المدن إلى تحركات الأنهار الجليدية.

و يعد برنامج Landsat أطول سجل مستمر لرصد الأرض من الفضاء، وقال وزير الداخلية في وكالة ناسا، ديب هالاند، الذي ذهب إلى فاندنبرج لمشاهدة الإطلاق: "إن برنامج لاندسات يوفر شكلًا غنيًا من البيانات، التي تساعد حياة الناس اليومية وهي حيوية في التعامل مع تغير المناخ".

وأضاف: "نحن في خضم أزمة المناخ في الوقت الحالي ، ونرى أنه كل يوم – الجفاف وحرائق الغابات".

البنك الأهلي
قمر صناعي الولايات المتحدة الامريكية وكالة ناسا الاستشعار عن بعد عملية إطلاق السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB