موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 12:21 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

القَصْ سيد زيان.. نافس الزعيم بشراسة.. وهذه رحلته من الفن لقراءة القرآن

موقع السلطة

كثيرًا ما يمر بنا في ذاكرتنا فنانون ولكن قليلا ما نتوقف عند فنان بعينه، نتوقف إما لفنه أو لحياته الخاصة أو لكليهما.. وها نحن نتوقف اليوم مع فنان تجري الكوميديا في دمه حتى حياته الخاصة تجعلنا نتعجب منها.

هو سيد زيان عطية سليمان، ابن محافظة الشرقية، الذي ولد في 17 أغسطس عام 1943.. تخرج من مدرسة الميكانيكا التي تخصصت في تخريج الأفراد المتخصصين في صيانة طائرات سلاح الطيران، وعمل وأجاد حتى أنه كاد أن يقدم في امتحانات الطيارين ولكنه قدم استقالته، بعدما عشق المسرح وهوى الفن.

بدأ في المسرح العسكري وقدم عددًا من المسرحيات في ذلك الوقت إلا أن رآه فؤاد المهندس ليقدمه في دور صغير في مسرحية «سيدتي الجميلة» عام 1969، وكانت شهادة ميلاده الفنية بعدها انطلق سيد زيان بسرعة الصاروخ في عالم المجد والشهرة والأضواء.

أصبح أيقونة الكوميديا في نصف أفلام السبعينيات والثمانينيات، فلم يكن يظهر في الفيلم ظهورا عابرا، ولكن كان يحرص المنتجون على أن يكون في الفيلم سيد زيان ودوره يكون مساحته كبيرة، وقد كان.

فنان موهوب وذكي، يستطيع أن يخدم الدور وإن كان صغيرًا، وأي مخرج يتمني هذا، فلم يكن عالة على الفيلم، كما كان غيره من نجوم الكوميديا، حتي أصبح نجم شباك أول برغم أن دوره ثاني في الفيلم.

ونذكر أهم هذه الأفلام «أريد حلا» مع فاتن حمامة، و«أين عقلي» مع سعاد حسني، و(المتسول- كالة البلح- الضائعة- طابونة حمزة- العسكري شبراوي- شاويش نص الليل- عفواً أيها القانون- غضب الحليم- آنسات و سيدات).

وقدم البطولة المطلقة في السينما في أفلام «شاويش نص الليل» مع ماجدة الخطيب، و«حظ من السما» مع عفاف شعيب، و«نص دستة مجانين» مع مني عبد الغني.

نال جوائز عن أدواره في أفلام (أبناء الصمت والبيه البواب والسكاكيني والجراج وشوارع من نار وأصدقاء الشيطان).

المسرح في حياة سيد زيان كان له طابع خاص، فهو نجم مسرح أول ينافس عادل إمام وسعيد صالح وسمير غانم ومحمد صبحي، وبالرغم من أن سيد زيان نجم ثاني في السينما كان على المسرح نجم شباك وبطل أول منفرد، فكان مسرحه ممتلئًا على آخره شهور الصيف كامل العدد وعليه لافتة «كامل العدد».

وكان الحجز من جميع الدول العربية الخليجية لدرجة أنهم كانوا يأتون إليه خصيصًا حتى أن أحد أهم رجال الأعمال الخليجيين قال له «ما تيجي عندنا شوية»، وبالفعل سافر سيد زيان لدول الخليج لعرض مسرحياته هناك وحقق نجاحًا كبيرًا في سابقة تعد الأولى من نوعها.

وقدم سيد زيان ما يقرب من 50 مسرحية طيلة حياته الفنية من أهمهم (البرشوت، والفهلوي، والعسكري الأخضر، وأبو زيد، وواحد لمون والتاني مجنون، ومين ميحبش زوبة، والقشاش، والبيه السباك، وخد الفلوس، واجري والحرامية وتيجي تصيده).

فكانت مسرحياته ملء السمع والبصر حتى أن معظم المسرحيات تعلق عملها في موسم الشتاء، وهو وعادل إمام الوحيدان اللذان يقدمان مسرحياتهما حتى في موسم المدارس والشتاء وبنجاح ساحق، فكان منافسا شرسًا للزعيم.

ويذكر أن سيد زيان هو أول من قدم الفنان محمد هنيدي في مسرحية «أبو زيد» عام 1985، ومن بعده قدمه في عدة مسرحيات معه حيث تنبأ له بمستقبل فني كبير، وقد كان.. وقدم أيضًا الفنان أحمد آدم في بداياته، وساعده حتى نال البطولة.

أما في التليفزيون قدم نجاحًا آخر، ولكن بشكل مختلف فقد تميز سيد زيان بموهبة جعلته يتقن جميع الأدوار والشخصيات ليست فقط الكوميديا، بل التراجيدي واللغة العربية الفصحى، فقدم في التليفزيون مسلسل «الراية البيضاء»، في دور النونو مع سناء جميل و جميل راتب، ومسلسل «وكسبنا القضية» مع يونس شلبي وعمر الحريري، و«المال و البنون» في دور القص مع عبدالله غيث ويوسف شعبان.

ودوره التاريخي في مسلسل «عمر بن عبدالعزيز»، مع نور الشريف، وهو الدور الذي برع فيه وأجاد اللغة العربية الفصحى ولأول مرة في تاريخ الدراما الدينية يقدم فنان كوميدي دورًا فيه خلطة الكوميديا والتراجيدي معًا، وبنجاح جعله يحصد جائزة أفضل ممثل في مهرجان الإذاعة والتلفزيون في سابقة لم تحدث من قبل، ويذكر أن نور الشريف كان يبكي من أدائه خاصة في مشاهد التوبة.

يعد سيد زيان غير أي ممثل كبير موهوب، سواء في الكوميديا أو التراجيدي، بل يمتلك صوتاً جميلاً معبراً، فقد كان والده يعده ليكون مقرئا للقرآن الكريم فقد حفظ القرآن الكريم كله، وهو صغير، وكان صوته قوي يشكله كيف يشاء في تلاوة القرآن الكريم إلا أن حبه للفن جعله يترك أو يبتعد بعض الشيء عن هذا الطريق.

وكان يقول أن والدته رحمها الله كما غضبت منه تدعو عليه قائلة: «ربنا يفرج عليك خلقه»، فاستجاب الله لدعوة أمه وأصبح خلق الله يتفرجون عليه من خلال أعماله سواء في السينما أو التليفزيون أو المسرح.

وكان يحب أن يغني في بعض أفلامه السينمائية والتليفزيونية، وكان شرطًا أساسيًا أن يغني على خشبة المسرح في مسرحياته فقد كان يجيد فن الموال حتى أن الجمهور يصفق مهللا أن يُعيد ويُزيد في الغناء والمواويل.

تزوج الفنان سيد زيان وله خمسة أبناء سامية وإيمان وحنان ومحمد وداليا.

وفي عام ٢٠٠٣ سقط فريسة لجلطة دماغية منعته من الحركة والكلام وأصيب بشلل نصفي، لتبدأ رحلة جديدة أخرى في حياته، وهي رحلة عودة سيد قارئ القرآن.

ولعل الله أراد بمرضه الخير لأنه اطلع على ما في قلبه لأنه كان قبل مرضه يذهب متخفيًا لحضور دروس دين ومجالس لمشايخ، وقد أدي فريضة الحج أكثر من مرة وقام بعمل العمرة لأكثر من مرة أيضًا.

وبعد مرضه ابتعد عن الوسط الفني بمرضه، وتفرغ لاستعادة حفظه لكتاب الله وهو على فراش المرض لمدة ١٣ سنة كاملة، وبعد أن أتم استعادة ما كان يحفظه من القرآن عن ظهر قلب جاءته منحة الشفاء من الله، فتحسنت حالته، وبدأ يقف على قدميه ويمشي وبعد فترة قدر إنه يتكلم.

الأمر الذي أدهش الأطباء لأن كل التقارير الطبية كان تقول يستحيل، وقرر سيد زيان بعد تماثله للشفاء عدم العودة أو القُرب مرة أخرى من الوسط الفني نهائيًا.

حقق حلم والده عندما ختم القرآن وأصبح لا يفارق لسانه، واستمر رفيقًا له حتى توفي في أبريل 2016 بعد نطقه الشهادتين.

البنك الأهلي
السينما المصرية أفلام زمان نوستالجيا افلام الزمن الجميل إبراهيم عمارة السلطة سيد زيان سعيد صالح عادل إما
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB