موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 03:57 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

رئيس الرقابة المالية: العاصمة الإدارية تصلح نموذجًا للمدن الخضراء (صور)

موقع السلطة

شارك الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، في فعاليات الجلسة الافتتاحية، اليوم الثلاثاء، في مؤتمر أستانة للتمويل المستدام والمنعقد على مدار يومين بكزاخستان.

جاء ذلك بناءً على الدعوة التي وجهها محافظ مركز أستانة المالي كمتحدًثا عن تنمية الأسواق المالية ونظم الرقابة عليها والنمو الأخضر، وبمشاركة نخبة من المتحدثين بينهم وزير الطاقة الكازاخستاني، وكوون تشونج الحائز على جائزة نوبل للسلام لعام 2007 – الخبير الكورى في مجال التغير المناخي، ومن المقرر أن يتحدث رئيس الهيئة في ندوة التعاون الدولي لتحقيق التمويل المستدام أمام نخبة من الخبراء فى ثانى أيام فعاليات المؤتمر.

وأوضح رئيس الهيئة، في كلمته أمام المشاركين، أن التحول إلى الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة ليس خياراً بل واجب على كل الدول، وأنه يجب منح حوافز استثمارية، وضريبية لتحقيق ذلك وأنه قد يكون هناك تكلفة على الأجل القصيرولكن لا يمكن مقارنة ذلك بالفوائد المحققة على الأمد البعيد.

موضوعات ذات صلة

وأكد «عمران» على خفض الإنبعاث الحراري وتشجيع المشروعات الصديقة للبيئة والعمل على وجود تجمعات سكنية خضراء، ودعا حكومات الدول ذات الأسواق الناشئة لتبني النمو الاقتصادي الأخضر، وفى مقدمتهم الحكومة المصرية، مشيراً إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة ستكون نواة ونموذج يحتذى به كبداية للمدن الخضراء، على أن يتم استنساخ تلك التجربة ونشرها بمدن أخرى داخل مصر.

وشدد رئيس الهيئة، على ضرورة وجود حوار مجتمعي واستراتيجية قومية تتبناها الدولة مع خارطة طريق واضحة لكيفية تحقيق ذلك، خاصة وأن هناك العديد من دول العالم لديها استراتيجيات مختلفة لتطبيق مفهوم النمو الأخضر في إدارتها لمجتمعاتها.

وأشار إلى دور أسواق المال والأنشطة المالية غير المصرفية الأخرى في تعبئة المدخرات وفي التوظيف الأمثل للموارد المتاحة لتحقيق أهداف التنمية الخضراء والمستدامة، من خلال اعداد البيئة التشريعية والإطار التنظيمي اللازم لتشجيع إصدار أدوات مالية صديقة للبيئة.

واستجابة لطلب محافظ مركز أستانة المالي، سيوقع رئيس الهيئة، علي هامش المؤتمر علي مذكرة تعاون مشترك بين هيئة الرقابة المالية في مصر وهيئة الخدمات المالية بأستانا «AFSA» بهدف تسهيل التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الرقابة المالية وتبادل المعلومات والدراسات والخبرات.

ولبي رئيس الهيئة، دعوة الإحتفال بإفتتاح رئيس جمهورية كازاخستان، لمركز أستانة المالي وكذلك الإحتفال بمرور 20 سنة على إنشاء مدينة الأستانة واعتبارها عاصمة لكازاخستان.

الجدير بالذكر أن هيئة الخدمات المالية باستاناِ «AFSA» هي جهة تنظيم مستقلة لمركز أستانا المالي الدولي «AIFC» ومقرها كازاخستان، وتتمثل مهمتها في أن تصبح مركزًا ماليًا لأسواق رأس المال في المنطقة وإدارة الأصول والتمويل الإسلامي والرقابة التكنولوجية Fintech والخدمات المصرفية والتمويل الأخضر.

حيث تقوم AFSA بتنظيم قطاع الخدمات المالية وأسواق رأس المال في مركز اسناتا المالي العالمي AIFC والإشراف عليها لضمان أن تكون الأسواق المالية في كازاخستان عادلة وسليمة وفعالة وشفافة.

البنك الأهلي
الدكتور محمد عمران،  رئيس هيئة الرقابة المالية، فعاليات الجلسة الافتتاحية، مؤتمر أستانة للتمويل، كزاخستان،
tech tech tech tech
CIB
CIB