موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 03:15 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

نقيب الفلاحين: توقعات بارتفاع سعر قنطار القطن لـ 4000 جنيه

زراعة القطن
زراعة القطن

توقع الحاج حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، وصول سعر قنطار القطن إلى 4000 ألف جنيه، رغم زيادة الإنتاج مقارنة بالموسم الماضي.

قال أبو صدام، أن المساحة المزروعة من القطن هذا العام تقدر بنحو 230 ألف فدان، مقارنة بالعام الماضي من المساحة التي كانت 180 ألف فدان.

ذكر أبو صدام أن ارتفاع المساحة المزروعة من القطن ترجع إلى ارتفاع أسعاره العام الماضي، بالإضافة إلى فتح باب تصدير القطن إلى الخارج، مشيرا إلى أن هناك موجة طلب مرتفعة على القطن المصري خلال الفترة الحالية خاصة من الهند وباكستان.

نقيب الفلاحين أوضح أن صادرات القطن المصري للموسم 2020-2021 سجلت نحو 30 ألف طن، بما يعادل 600 ألف قنطار، منذ بداية الموسم التصديري، مؤكدًا أن موسم القطن هذا العام يمتاز بأن أصنافه فائقة الجودة تشهد طلبا واسعا عليها خلال الآونة الحالية.

يُشار إلى أن تعاقدات تصدير القطن المصري للموسم الماضي سجلت 166 مليون دولار، لحجم تعاقدات بلغ قرابة 70 ألف طن ما يعادل 1.44 مليون قنطار قطن، وفقا لاتحاد مصدري الأقطان.

في السياق ذاته، قالت وزارة قطاع الأعمال في بيان لها، اليوم، إن أحدث جلسات المزادات العلنية لبيع الأقطان ضمن منظومة التداول الجديدة للموسم 2021 - 2022، أغلق على سعر 3865 جنيها للقنطار الواحد بمحافظة الفيوم.

وكان سعر فتح المزاد طبقا للإحصائية الواردة من هيئة تحكيم واختبارات القطن قد بلغ 2619 جنيها، حيث تمت الترسية لصالح شركة "اولام ايجيبت" لعدد 872 كيس بوزن 983 قنطارا، وتم توريد الكمية إلى محلج الفيوم المطور.

يشار إلى أن منظومة تداول القطن الجديدة يجري تطبيقها على جميع المحافظات للموسم 2021 - 2022، حيث تعتمد على بيع الأقطان من خلال نظام المزاد في مراكز للتجميع بكل مركز إداري في المحافظات، حسب المساحات المزروعة باليقين، وتوفر هذه المراكز أكياس الجوت والدوبارة القطنية للمزارعين لتعبئة الأقطان بها وتسليمها للمراكز مرة أخرى للمزايدة عليها بين شركات التجارة.

البنك الأهلي
الحاج حسين أبو صدام نقيب الفلاحين سعر قنطار قطن ا المساحة المزروعه من القطن القطن تصدير القطن
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB