موقع السلطة
الأحد، 12 مايو 2024 07:22 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

البترول: مشروع خط الغاز العربي توقف منذ 2011 ونبحث إعادة تشغيله

مؤتمر دول خط الغاز العربي
مؤتمر دول خط الغاز العربي

قال حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، إن مشروع خط الغاز العربي، الذي بدأ من مدينة العقبة إلى الأردن، ثم امتد إلى الأراضي السورية، توقف منذ عام 2011، وهناك عقود موقعة سيجرى إعادة النظر فيها خلال الفترة المقبلة، وسيجرى أيضًا فحص خطوط الغاز للتأكد من صلاحيتها للعمل.

وأضاف «عبد العزيز»، في مداخلة هاتفية مع برنامج «الحياة اليوم»، المذاع على قناة «الحياة» الفضائية، ويقدمه الإعلامي محمد مصطفى شردي، اليوم الأربعاء، أن الظروف حاليًا تغيرت فيما يتعلق بالأسعار والخطوط وكميات الغاز، ولذلك يجب مراجعة كل شيء وفقًا للظروف والمتغيرات الحالية.

وتابع المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، أن لبنان حدد الكميات التي يرغب في الحصول عليها من الغاز والمقرر أن تقدمها له مصر.

يذكر أن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية في مصر، أعلن خلال الاجتماع الوزاري لدول خط الغاز العربي، المقام في الأردن، اليوم الأربعاء، أن مصر تعمل على سرعة التنسيق لوصول الغاز الطبيعى المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، للتخفيف من الأعباء التي يعاني منها الشعب اللبناني في الفترة الأخيرة.

وشدد «الملا»، على أن هذا الدعم من مصر إلى لبنان، يأتي انطلاقًا من تفهم مصر للظروف التي يمر بها لبنان، وتلبية لاحتياجات شعبه، وإدراكًا لأهمية الغاز الطبيعي المصري في مساندة لبنان، مشيرًا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه بتسخير كافة الإمكانيات لمد يد العون للشعب اللبناني الشقيق والتكاتف معه وتضافر الجهود لتجاوز محنة أزمة الطاقة والتحديات التي تواجهها لبنان.

هذا، وجرى خلال الاجتماع الاتفاق على إيصال الغاز الطبيعي المصري إلى الجمهورية اللبنانية عبر الأردن وسوريا، وتقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ ذلك.

البنك الأهلي
الغاز الغاز المصري الغاز الطبيعي الأردن لبنان
tech tech tech tech
CIB
CIB