موقع السلطة
الجمعة، 10 مايو 2024 04:06 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

روسيا تعد قوائم لمساعدة الطلاب الأفغان للالتحاق ببرامج التعليم في البلاد

الطلاب الأفغان
الطلاب الأفغان

أعلنت الوكالة الفيدرالية لشؤون رابطة الدول المستقلة والمواطنين في الخارج والتعاون الإنساني الدولي، اليوم السبت، أعداد قوائم الطلاب الأفغان الذين سيتم مساعدتهم للالتحاق ببرامج التعليم في روسيا.

وقال رئيس الوكالة يفجيني بريماكوف وفقا لوكالة أنباء (تاس) الروسية، " الآن، بالطبع بسبب الأزمة، لا يمكننا الوقوف مكتوفي الأيدي نحن نساعد في العثور على هؤلاء الأشخاص الموجودين في أفغانستان؛ ونحضر قوائم حتى يتمكنوا من المجيء للدراسة في روسيا".

وأضاف "حسب علمي، فإنه جاري العمل على البرنامج، لمساعدة الطلاب الموجودين في أفغانستان، في الوصول إلى أماكن دراستهم في روسيا".

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إنه "ينبغي الإعلان عن تشكيل الحكومة الانتقالية في أفغانستان خلال الأيام القليلة المقبلة".

وأضاف لافروف - في تصريح له نقلته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية الجمعة، أن موسكو تأمل أن تفسح المواجهة بين حركة "طالبان" والطاجيك الأفغان في بنجشير الطريق للمفاوضات.

وأوضح أنه "فيما يتعلق بإمكانيات حل مشكلة أفغانستان سلميا، أعتقد أنها موجودة. آمل الآن أن تفسح المواجهات الأخيرة في شمال أفغانستان في بانجشير الطريق إلى للمفاوضات".

وفي سياق متصل، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن بلاده تساعد بنشاط في تسهيل عقد حوار بين جميع المجموعات العرقية في أفغانستان.

وقال لافروف، خلال ماراثون "المعرفة الجديدة"، الجمعة: "لا مفر من أن تتضمن اتفاقية تسوية سياسية في أفغانستان حلاً وسطًا بين البشتون، الذين تمثلهم حركة طالبان، ويجب أيضًا مشاركة البشتون الآخرين والطاجيك والأوزبك والهزارة، أي كل المجموعات العرقية الرئيسية في هذا البلد في الحل السياسي".

وأضاف وزير الخارجية الروسي: "إن روسيا تسهم بنشاط في تسهيل انعقاد الحوار بين جميع المجموعات العرقية في أفغانستان".

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو ستدرس احتمال الاعتراف بسلطة حركة "طالبان" في أفغانستان بعد تشكيل حكومة تشمل جميع الأطراف في البلاد.

البنك الأهلي
روسيا التعاون الإنساني الدولي الوكالة الفيدرالية الطلاب الأفغان أفغانستان
tech tech tech tech
CIB
CIB