موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 01:31 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تكنولوجيا

علامات تدل على أن حاسوبك مخترق.. تعرف عليها

أرشيفية
أرشيفية

بعد انتشار حالات اختراق الحسابات الإلكترونية من جانب مجرمي الإنترنت بدأ الكثير يبحث عن كيفية معرفة علامات اختراق الحاسب الآلي وخلال السطور التالية نستعرض كيفية معرفة أن حاسبك الآلي مخترق ومن بين العلامات التي تظهر أن حاسوبك مخترق فمثلا ظهور أصدقاء جدد لا تعرفهم ولا تتذكر أنك أضفتهم إلى حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي دليل على أن حاسوبك مخترق.

مضاد الفيروسات

-توقف عمل برنامج مضاد الفيروسات دون أن يوقفه صاحب الحساب وهي من أقوى العلامات أن حاسبك قد تم اختراقه إذ لا يمكن أن يتوقف البرنامج عن العمل من تلقاء نفسه، كما أن أول ما يفعله المخترقون هو إيقاف تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات للوصول بسهولة إلى الملفات.

- تلقي تحذيرات وهمية من مضاد الفيروسات

تبدو مختلفة عن المعتاد، فإن هذه علامة واضحة على الاختراق، ومن العلامات السيئة الأخرى أيضا العثور على نسخة جديدة من برنامج مضاد الفيروسات لم يتم تثبيتها على الحاسب.

- إن الانتباه إلى درجة الحرارة وعمر بطارية الجهاز ما إذا كان الحاسب يحتوي على برامج تجسس أو برامج ضارة لتعدين العملات المشفرة أو فيروسات أخرى تستهلك طاقة المعالجة لذلك إذا احتاج الحاسب فجأة إلى الشحن أكثر من المعتاد وكانت المروحة تعمل أكثر من نصف الوقت فقد تكون هذه علامة على أن البرامج الضارة تعمل وتحرق كمية أكبر من طاقة وحدة المعالجة المركزية.

- إذا لم يتم تغيير كلمات المرور ولكنها توقفت عن العمل فجأة، فقد تم اختُراق الحاسب على الأرجح.

- ظهور أضواء غير معروفة مؤشر آخر على أن شخصًا آخر يتحكم في جهاز الحاسب الخاص فظهور وميض إرسال واستقبال الأضواء عندما يكون جهاز الحاسوب في وضع الخمول علامة اختراق واضحة.

- ظهور أيقونات جديدة عندما يتم تشغيل المتصفح ويتم ملاحظة أيقونات جديدة على واجهة الحاسب، فإن ذلك علامة على ودخول بعض الرموز الخطرة إلى الجهاز.

- تحرك مؤشر الكتابة من تلقاء نفسه بمفرده ويسلط الضوء على شيء ما، فقد اختُرق الحاسب بالتأكيد.

- الطابعة لا تعمل بشكل صحيح فقد لا تظهر علامات الهجوم الإلكتروني على الحاسب نفسه فحسب، بل يؤثر أيضا في الطابعة، مثل ألا تستجيب لأوامر الطباعة أو أن تطبع شيئا لم يتم طلب طباعته.

- التوجيه إلى مواقع مختلفة فإذا استمر المتصفح في إعادة التوجيه إلى مواقع ويب مختلفة، فإنه يجب الانتباه، والأمر نفسه إذا تم كتابة شيئا ما في محرك البحث فظهرت صفحات غير معروفة، وإذا ظهرت العديد من النوافذ في كثير من الأحيان، فإن هذا يشير أيضا إلى اختراق الحاسب.

- حذف الملفات دون علم علامه على اختراق الحاسب

- نشر البيانات الشخصية على الإنترنت

دون قيام صاحب الحاسب بذلك.

- الحاسب شديد البطء فإذا استغرقت أبسط العمليات على الحاسب وقتا طويلا، مع ملاحظه انخفاض كبير في سرعة الإنترنت فقد يعني ذلك اختراق الحاسب

- سلوك غير معتاد للكاميرا فإذا كان مؤشرها يومض من تلقاء نفسه فيجب تشغيل الحاسوب والتحقق خلال 10 دقائق فاذا كان المؤشر يومض مرة أخرى فإذا حدث ذلك، فهذا يعني أن الحاسب مخترق.

البنك الأهلي
حاسبك مجرمي الإنترنت الحسابات مواقع التواصل الاجتماعي مخترق السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB