موقع السلطة
الأحد، 12 مايو 2024 05:32 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري

«الكرملين» ينفي ما يتردد عن ترحيل لاجئين أفغان من روسيا

ديمتري بيسكوف
ديمتري بيسكوف

نفى المتحدث الصحفي للرئاسة الروسية (الكرملين)، ديمتري بيسكوف، أن تكون بلاده اتخذت أي قرارات بشأن اللاجئين الأفغان الموجودين على أراضيها.

وقال بيسكوف - في تصريحات، اليوم الثلاثاء، ردًا على سؤال حول ما يتردد من أن روسيا تُرحل إلى أفغانستان اللاجئين الأفغان بمن فيهم النساء اللاجئات - إنه "لدينا قوانينا الخاصة بالهجرة، ولم يتم اتخاذ أي قرارات بشأن الوضع الخاص لهؤلاء الأشخاص اللاجئين".

وفي وقت سابق قال أكد المتحدث أن أفراد عائلات الدبلوماسيين الروس تم إجلاؤهم من أفغانستان في وقت سابق قبل سيطرة حركة طالبان على السلطة في كابول.

وأوضح بيسكوف -في تصريحات صحفية نقلتها وكالة أنباء "تاس" الروسية- أن السفارة الروسية في العاصمة الأفغانية كابول تعمل كالمعتاد .

وأشار المتحدث باسم الكرملين إلى وجود اتفاقيات معينة لضمان سلامة الدبلوماسيين الروس، موضحا أن "أفراد عائلات الدبلوماسيين الروس من النساء والأطفال الذين ليسوا موظفين في البعثة الدبلوماسية تم إخراجهم من أفغانستان في وقت مبكر".

وعلق المتحدث باسم الكرملين على الدعوات إلى تمديد إجلاء رعايا دول التحالف التي نسقت عملية عسكرية في أفغانستان، وقال "نعلم أن لدى الدول الغربية خلافات مع طالبان فيما يتعلق بتمديد المواعيد النهائية، وفي هذه الحالة نراقب ما يحدث عن كثب لكننا لسنا مشاركين في هذه العملية".

ولم يعلق المسؤول في الكرملين على التقارير الإعلامية المتعلقة بأن السلطات الروسية تعيد اللاجئين الأفغان إلى أفغانستان.

يشار إلى أنه في غضون عشرة أيّام، تمكّنت طالبان من السيطرة على كامل المناطق الأفغانيّة تقريباً، وسيطرت على القصر الرئاسي في كابول، فيما تستمر الدول الغربية بإجلاء مواطنيها.

وكان قد فر الرئيس أشرف غني من البلاد الأحد الماضي مع دخول المسلحين المدينة، قائلاً إنه آثر تجنب سفك الدماء، في حين تكدس مئات الأفغان بمطار كابول، أملاً في مغادرة البلاد هربا من قبضة الحركة المتشددة.

البنك الأهلي
موسكو روسيا لاجئين أفغان الكرملين
tech tech tech tech
CIB
CIB