موقع السلطة
الأحد، 23 يناير 2022 11:32 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
مصر

أراء العلماء في زواج البارت تايم

زواج - صورة أرشيفية
زواج - صورة أرشيفية

أحدث زواج البارت تايم جدلًا كبيرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ما جعله يتصدر المؤشرات البحثية على موقع البحث الشهير "جوجل".

تصدر هذا الزواج في الأيام الماضية وحتى الآن تريند محرك البحث الشهير جوجل، بعدما طفا على الساحة مجددًا رغم ظهوره منذ سنوات.

تساءل رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن سبب الحديث عن زواج البارت تايم في الوقت الراهن، ولا سيما مع تباين ردود الفعل الشعبية وآراء رجال الدينظ

أجمع الكثيرون أن زواج البارت تايم لا يخرج عن كونه مسمى جديد للزواج يتناقض بشكل كامل مع الشرائع السماوية ولا سيما الشريعة الإسلامية.

يقوم زواج البارت تايم على مبدأ التقيد بوقت وزمان معين، إذ يحث على الجمع بين الرجل والمرأة ذوي الظروف المتشابهة على عقد القران، باتفاق مسبق حول تحديد توقيت معين للخلوة بينهما.

تشير كلمة زواج البارت تايم إلى الزواج الجزئي، وهي فكرة أطلقت مستهدفةً الأرامل والمطلقات، في اعتقاد بأنه يعطي فرصة للزواج الثاني.

أطلق دعوة زواج البارت تايم المحامي المصري أحمد مهران والمتخصص في قضايا الأسرة، وأعقبها بمبادرة أحدثت جدلًا كبيرًا حملت عنوان "سلفيني زوجك".

أوضح صاحب مبادرة زواج البارت تايم في فيديو نشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة تفاصيل هذا العقد، مبينا أنه يعني زواج الرجل لزوجة ثانية شرط أن المبيت يكون يومًا واحدًا خلال الأسبوع.


زواج البارت تايم مطبق بالفعل

قال مهران صاحب الفكرة إنه زواج مطبق وموجود في مصر في العديد من الدول ولا سيما العربية، إلا أن البعض لا يعلم اسمه وهو ما دفعه للإيضاح.

أكد المحامي المصري أن هذ الزواج يختلف تمامًا عن زواج المسيار، مشيرًا إلى أنه لا يشبه الزواج العرفي أو قضية الزنا، معللًا ذلك بوجود 2.6 مليون مطلقة.

 

زواج

 

الإفتاء تنهي الجدل حوله

 

ومن جانبها قررت دار الإفتاء المصرية إنهاء الجدل بشأن زواج البارت تايم ومنع البلبلة المنتشرة على مواقع التواصل ووضع حد لها الانفلات.

 

زواج البارت تايم غير صحيح

 

أكدت "الإفتاء" أن هذا الزواج غير صحيح، حيث إنه يقوم على مبدأ "المبيت" عند الزوجة يومًا واحدًا في الأسبوع، لذا فإن شروط العقد منقوصة، مشددةً على ضرورة نبذ تلك الدعوات.

 

التصدي لدعوة زواج البارت تايم

 

دعت دار الإفتاء المصرية إلى ضرورة التصدي لظاهرة هذا النوع من الزواج وعدم الانسياق وراء الدعوات التي تهدف إلى زعزعة المبادئ والقيم، وتؤدي إلى تفتيت الأسرة.

 

زواج البارت تايم يخالف الشرع والعادات

 

أوضحت الدار أن زواج البارت تايم أطلقه أناس راغبون في الشهرة، وإن كان ذلك على حساب قيم المجتمع وعاداته وتقاليده، أو مخالفة الشرائع السماوية، وديننا الحنيف.

 

شريكين

 

زواج البارت تايم باطل

 

أشارت "الإفتاء" إلى أنه يعتبر اسمًا جديدًا ومصطلحًا لا يترتب عليه زواج شرعي صحيح، لارتباطه بتوقيت وزمن معين، مؤكدة بطلانه ورفضها الشديد لهذا الأمر.

 

إباحة زواج البارت تايم

 

يرى أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الدكتور أحمد كريمة، إن هذا الزواج مباح نتيجة إلى أنه استوفى عقد الزواج الشروط والأركان على حد وصفه.

 

يختلف عن زواج المتعة

 

أكد كريمة أنه لا يمكن تحريم زواج البارت تايم أو تجريمه مستندًا إلى أنه يخالف زواج المتعة الذي يرتبط بفترة زمنية معينة وبعدها ينفصل الطرفان، مشيرًا إلى أن شروط الزواج في الشريعة الإسلامية، تتمثل في توافق الرضا بين الطرفين، والإشهاد، وتسمية الصداق أو المهر.

البنك الأهلي - فون كاش
زواج البارت تايم مفهوم زواج البارت تايم دار الافتاء المصرية البارت تايم السلطة

آخر الأخبار

CIB
CIB