موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 11:40 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

البنك المركزي: الذهب ينخفض بنسبة 2.8% عالميا والدولار يعاود الارتفاع

الذهب والدولار
الذهب والدولار

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري أن قيمة الذهب سجلت أكبر انخفاض أسبوعي له في سبعة أسابيع، إذ انخفض بنسبة 2.82% الأسبوع الماضي، في الفترة من 31 يوليو الماضي إلى 6 أغسطس الحالي، على خلفية صدور تقرير الوظائف الأمريكية.

ووفقا لبيانات «المركزي» فإن الأسهم الأمريكية ارتفعت إلى مستويات قياسية خلال الأسبوع الماضي، على الرغم من الخسائر التي سجلتها سندات الخزانة بعد تصريحات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي، والتي أشارت إلى تشديد السياسة النقدية إلى جانب التحسن العام في بيانات سوق العمل.

وأشار «المركزي» في نشرته الأسبوعية للتعليق على الأحداث العالمية إلى أن بنك إنجلترا أبقى على أسعار الفائدة دون تغيير، لكنه ألمح إلى احتمال حدوث خفض طفيف في حزم التحفيز في المستقبل.

وأضاف «المركزي» أن سندات الخزانة حقتت خسارة هذا الأسبوع، بعد أن سجلت العوائد أول ارتفاعا أسبوعيًا لها منذ شهر يونيو، مشيرًا إلى أن حالة عدم اليقين المتزايدة بشأن وضع وباء كورونا، وانتشار متحور «دلتا» في العديد من البلدان حول العالم ساهمت في زيادة المكاسب في سوق سندات الخزانة وأصول الملاذ الآمن الأخرى في بداية الأسبوع.

وحول أداء الدولار الأمريكي قال «المركزي» إن مؤشر الدولار ارتفع بنسبة 0.68% الأسبوع الماضي، عاكسا خسائر الأسبوع السابق لينهي الأسبوع دون مستوى 93 وعند أعلى مستوياته هذا الشهر، لافتًا إلى أن ارتفاع الدولار جاء بشكل أساسي على خلفية تعليقات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي بشأن الخفض التدريجي لبرنامج شراء الأصول في الوقت الذي تراجع فيه اليورو بنسبة 0.91% على خلفية صعود الدولار وارتفاع العائدات الحقيقية، بينما انخفض الجنيه الإسترليني بنسبة 0.23% بفضل قوة الدولار.

ولفت «المركزي» إلى أن تحول بنك إنجلترا نحو تشديد السياسة النقدية يوم الخميس نجح في إعادة إشعال قوة الجنيه الاسترليني لمستويات ما قبل الوباء، إذ وصل إلى أقوى مستوى له مقابل اليورو منذ فبراير 2020.

 

البنك الأهلي
البنك المركزي الذهب الدولار أسعار الدولار أسعار الذهب

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB