موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 01:34 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

البنك المركزي يصدر المبادئ الاسترشادية للتمويل المستدام

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أصدر البنك المركزي، اليوم، «المبادئ الاسترشادية للتمويل المستدام»، التي تهدف إلى البدء في التخطيط، ووضع الإطار العام لتطبيق التمويل المستدام بالبنوك المصرية، وبناء القدرات وتوفير الموارد اللازمة لتنفيذ تلك المبادئ.

جاء ذلك، في ضوء حرص البنك المركزي، على دعم التنمية المستدامة، وبهدف مواكبة أفضل الممارسات الدولية في إرساء قواعد «التمويل المستدام» بالقطاع المصرفي المصري.

ويشير التمويل المستدام، إلى قيام البنوك بتمويل المشاريع التي تراعي العنصر البيئي بالمجتمع، مثل مشاريع الطاقة النظيفة والمتجددة، وأيضا المشاريع التي تراعي العنصر الاجتماعي المتمثل في مشاريع الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والمشاريع ذات العمالة الكثيفة التي تخلق المزيد من فرص العمل.

وتعمل على تقليل نسب الفقر ورفع مستوى المعيشة، بالمناطق الاكثر احتياجاً، بالإضافة إلى الالتزام بالإطار العام للحوكمة، وترسيخ الشفافية، ودعم نظم الرصد والمتابعة والتقييم وذلك لتحقيق منفعة مستدامة، لكل من أصحاب المشاريع والمجتمع ككل.

وجدير بالذكر، ان تطبيق «التمويل المستدام»، يؤدي إلى تعزيز الفرص الاستثمارية، وضخ المزيد من العملة الأجنبية عن طريق جذب شريحة جديدة من المستثمرين الذين يستهدفون التمويل المستدام، إلى جانب استثمار أجنبي مباشر للقطاع المصرفي والاقتصاد القومي.

ويأتي إصدار «المبادئ الاسترشادية للتمويل المستدام»، كخطوة هامة نحو دعم جهود التنمية، وخطط الدولة في تحقيق نمو مستدام في جميع المجالات، وكذلك توفير التمويل اللازم للمشاريع، التي تسهم في تحقيق اهداف التنمية المستدامة.

يشير التمويل المستدام، إلى تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة (SMEs)، خاصة في قطاعات الزراعة والأغذية أو الجمعيات التعاونية لكبار المزارعين، وهي عادة مؤسسات منتجة ومصنِّعة.

البنك الأهلي
البنك المركزي التمويل المستدام البنك المركزي المصري المركزي المصري
tech tech tech tech
CIB
CIB