موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 07:51 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

بنك مصر: انتظروا الإقبال الكبير على مبادرة التمويل العقاري

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن مبادرة الـ3% للتمويل العقاري التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتوفير شقق سكنية لكل المصريين، ممتازة بسعر فائدة مخفض، وسيحدث عليها إقبال كبير، مشيرًا إلى أنها مشابهة لمبادرة التمويل العقاري الخاص بمحدودي الدخل بقيمة 5 و7%، ومتوسطي الدخل بقيمة 8%.

وأضاف «الإتربي»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «الحياة اليوم»، والذي يقدمه الإعلامي محمد مصطفى شردي، والمذاع على فضائية «الحياة»، أن بنك مصر لديه رصيد قائم حاليا في المبادرات السابقة، وصل لـ8 مليارات ونصف المليار، «إحنا عارفين أنه هيحصل إقبال، ودي مبادرة ممتازة للشباب ومن حق كل شاب يكون عنده شقة يتزوج ويعيش فيها، وهي مبادرة جيدة جدا لمحدودي ومتوسطي الدخل بسعر فائدة مخفض وممتاز، ويتحمل الدعم الخاص بسعر الفائدة هو البنك المركزي».

وأوضح أن الاقتصاد المصري بات أقوى مما كان عليه في الماضي، وهو السبب الرئيسي لإشادة عدد كبير من المؤسسات العالمية به وقوته ومستقبله الباهر، «لما بنلجأ للسندات ونطلب 5 مليارات دولار بيجيلنا 20 مليار دولار، وكل التقارير عن الاقتصاد المصري والإقبال على أصول الخزانة كبير».

وأشار إلى أن مبادرة الـ3% ليست المبادرة الأولى التي أطلقها البنك المركزي، ولكنه أطلق العديد من المبادرات الأخرى كمبادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بسعر فائدة 5%، و8% للصناعات والمصانع السياحة، «البنك المركزي بيتحمل جزء كبير من الدعم ده، والمبادرة مش الأولي اللي يطلقها البنك المركزي».

وأشار إلى أنه بالنسبة لمتوسطي الدخل فيصل سعر الشقة مليون و100 ألف جنيه، ويجب على المواطن إحضار المستندات التي تثبت كونه من متوسطي الدخل بدخل شهري لا يزيد عن 10 آلاف جنيه والأسرة 14 ألف جنيه، «هيجيب ما يثبت دخله، والشقة لازم يحط 15% من إجمالي قيمة الوحدة، ولو أكثر من 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون هيحط 20% من إجمالي قيمة الوحدة».

وتابع: «البنوك اللي كانت نشطة في التمويل العقاري وقفت بجوار محدود الدخل في مبادرة سعر الفائدة من 5 لـ7% مثل بنك مصر والأهلي والتعمير والإسكان، والمبادرة الجديدة تخص كافة بنوك مصر، ومرصود ليها 100 مليار جنيه ومتاحة لجميع العملاء يروحوا في البنوك المختلفة ويتمتعوا بسعر الفائدة المخفض وشروط البنك المركزي».

البنك الأهلي
بنك مصر مبادرة تمويل عقاري الحياة الحياة اليوم
tech tech tech tech
CIB
CIB