موقع السلطة
الجمعة، 24 سبتمبر 2021 10:47 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
عرب وعالم

إيران تذكّر بإسقاط طائرتها عام 1988.. وتدعو واشنطن لمغادرة المنطقة

موقع السلطة

نشرت وزارة الخارجية الإيرانية، عبر صفحتها على ”تويتر” تغريدة في الذكرى 33 لإسقاط الولايات المتحدة الطائرة الإيرانية، فوق مياه الخليج، داعية إلى خروج واشنطن من المنطقة، وذلك حسبما أذاعت فضائية روسيا اليوم، اليوم السبت.

وتحت عنوان ”إيران.. الرحلة رقم 655 إن الإيرانيين لن ينسوا”، ذكّرت الخارجية الإيرانية بإسقاط الطائرة المدنية الإيرانية بواسطة بارجة وينسنس في العام 1988 فوق مياه الخليج، مشيرة إلى أن نتائج تواجد الولايات المتحدة في المنطقة ”ظهور التطرف وانعدام الأمن والإرهاب، وظهور داعش”.

وشددت الخارجية الإيرانية على وجوب مغادرة الولايات المتحدة للمنطقة.

وفي مثل هذا اليوم من العام 1988 أسقطت البحرية الأمريكية الرحلة رقم 655 (بالإنجليزية: Iran Air Flight 655)‏ التى كانت متجهة إلى دبي من مدينة بندر عباس الساحلية على الجانب الإيراني في الخليج، مما أدى إلى مصرع جميع ركابها ( 390 شخصا، بينهم 66 طفلا).

 

وتزامن الحادث مع دخول سفينة فينسينز البحرية الأمريكية في معركة مع قوارب إيرانية في الخليج.

وقالت البحرية الأمريكية لاحقا إنها أسقطت الطائرة إبيرباص إيه 300 بالخطأ بعد أن اعتقدت أنها طائرة مقاتلة طراز إف 14، وقال رئيس الأركان الأمريكية وقتها ويليام كروي إن الطائرة الإيرانية كانت تحلق على ارتفاع منخفض ولم ترد على التحذيرات وإشارات الرادار، التى تعرفها كطائرة مدنية، وتم إسقاط الطائرة بصاروخ أرض جو.

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
واشنطن داعش إيران أسقاط طائرة
CIB MIDB
CIB MIDB