موقع السلطة
الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021 01:52 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
مصر

القومى للمرأة: 100 مليون صحة وصلت لـ 13 مليون سيدة حتى مايو 2021

مبادرة 100 مليون صحة
مبادرة 100 مليون صحة

كشف تقرير أعده المجلس القومى للمرأة، تحت عنوان "جهود تمكين المرأة المصرية 2014-2021"، أنه فى إطار محور التمكين الاجتماعى للمرأة، تم إطلاق مبادرة الصحة الرئاسية "100 مليون صحة / صحة المرأة المصرية" بما في ذلك التوعية والفحص لـ 13 مليون امرأة حتى مايو 2021. جاء ذلك فى تقرير أعده المجلس القومى للمرأة حول جهود تمكين المرأة المصرية خلال الفترة من 2014 وحتى مايو 2021 ، وما تم تنفيذه فى ضوء الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية2030.

محور التمكين السياسي والقيادة للمرأة وكشف التقرير أن المبادرة تستهدف 28 مليون امرأة للكشف عن سرطان الثدي والأمراض غير المعدية، وتهدف إلى الحد من الإصابة بالأمراض غير المعدية ونشر الوعي والثقافة حول هذه الأمراض للكشف المبكر عنها، وتجنب المضاعفات القصيرة والطويلة الأمد، ودعم الصحة الإنجابية للمرأة المصرية. كما تم إطلاق حملات التوعية بأهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي بالنسبة للنساء واللائي بلغن 67.670 امرأة في عام 2018، وبرنامج السكن الكريم للأسر الأكثر فقراً، حيث تم إطلاق مشروعات جديدة لبناء حوالي 250،000 وحدة سكنية لسكان العشوائيات، بهدف تطوير الأحياء العشوائية والقرى الفقيرة لضمان حياة آمنة وكريمة للمواطنين لما له من تأثير مباشر على سلامة ورفاهية العديد من النساء والفتيات اللائي يعشن في تلك الأحياء العشوائية الفقيرة وقد وصل عدد المستفيدين من تلك المشروعات 4330 مستفيد. وتابع التقرير: كما تم تلبية احتياجات 58 ألف أُسرة ضمن برنامج "سكن كريم"، ووصلت البرامج الاجتماعية والمعسكرات التي أجريت لبرامج الإسكان اللائق إلى 4330 مستفيدا. فى محور الحماية

تم إنشاء وحدة لمكافحة العنف ضد المرأة بالمجلس القومي للمرأة لتنفيذ ومتابعة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة، وإنشاء ثلاث عيادات متخصصة للعنف ضد المرأة داخل مصلحة الطب الشرعي (القاهرة، الإسكندرية، المنصورة ) مدعومة بأحدث أجهزة الكشف على النساء اللاتي يتعرضن للعنف ويتولى العمل بها أطباء مدربون للتعامل مع تلك النوعية من الجرائم، ملحق بعيادة القاهرة عيادة للدعم النفسي يتواجد بها طبيبات مدربات لتقديم الدعم النفسي للنساء المعنفات ومتابعة حالاتهن. وهناك حوالي 80000 امرأة مستفيدة من خدمات مكتب الشكاوي - حتى 2018 (التوعية بنظام استقبال السيدات اللاتي تعرضن للعنف ضد المرأة ، الدعم القانوني ، محاكم الأسرة وقضايا العنف ضد المرأة)، كما تم إنشاء أول لجنة تنسيقية وطنية للقضاء علي ختان الإناث في مصر، وتضم اللجنة كافة الشركاء المعنيين بهذه القضية في مصر وتهدف الي توحيد الرؤي وتنسيق الجهود للقضاء علي الختان. كما تم إنشاء 21 وحدة لمكافحة التحرش في الجامعات الحكومية، هدفهم هو زيادة الوعي بين موظفي الجامعة والأساتذة والطلاب بحقوقهم في حالة تعرضهم للتحرش في الجامعة، وتوعيتهم بآليات الإبلاغ والتعامل مع الأطراف المعنية ، وأخيرا دعم الضحايا الذين تعرضوا للتحرش. كما أصدر الأزهر دليلاً لتدريب القيادات الدينية على قضايا المرأة، وتقديم برنامج تدريبي لمعاوني النيابة العامة والهيئات القضائية المعنية بمكافحة العنف ضد المرأة ووصل عدد المستفيدين 700 مستهدف، وتقديم برنامج تدريبي لمأذونين وزارة العدل حول العنف ضد المرأة (60 مأذون ومأذونة )، وإصدار دليل استرشادي لوكلاء النيابة العامة حول مختلف قضايا العنف ضد المرأة.

 

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
القومى للمراه العصر الذهبى للمراه المراه المصريه حصاد تمكين المراه انجازات الدوله استراتيجية تمكين المراه
CIB MIDB
CIB MIDB