موقع السلطة
الإثنين، 27 سبتمبر 2021 08:42 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
عرب وعالم

عاجل.. وفاة وزير الدفاع الأمريكي صاحب خطط غزو العراق عام 2003

دونالد رامسفيلد
دونالد رامسفيلد

توفي دونالد رامسفيلد، وزير الدفاع الأمريكي الأسبق، ومهندس الخطط العسكرية لغزو العراق عام 2003، خلال فترة حكم الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش.

وأعلنت عائلته اليوم الأربعاء، وفاته عن عمر ناهز الـ89 عامًا، في حين وصفته وسائل الإعلام الأمريكية سمسار النفوذ الجمهوري ووزير الدفاع المثير للجدل ومهندس حرب العراق.

ونقلت صحيفة ”يو أس أيه توداي” رسالة عائلته عقب وفاته والتي جاءت كما يلي: ”ببالغ الحزن نشارك نبأ وفاة دونالد رامسفيلد، رجل دولة أمريكي وزوج مخلص وأب وجد وجد وجد، في الثامنة والثمانين من عمره، كان محاطًا بالعائلة في حبيبته تاوس، نيو مكسيكو”.

واشتهر رامسفيلد، باستخدام القوة لتحقيق الغايات، كما اشتهر بتسببه في قتل آلاف البشر خلال حرب أفغانستان وحرب العراق، كما أمر بوضع السجون السرية الأوربية والاعتقالات السرية، وتسبب باعتقال أعداد كبيرة من البشر واستخدام جميع أساليب التعذيب خلال الاستجواب.

ومن ناحية أخرى أسس دونالد أكبر معتقل بالعالم وهو معتقل خليج جوانتانامو الذي أمر باستخدام جميع أنواع أساليب التعذيب، ومنها الاغتصاب واستخدام الكلاب، والضرب، والصعق بالكهرباء، والقتل، خلال استجواب المعتقلين داخل المعتقل، وحرمان جميع المعتقلين من محاكمة عادلة.

 

وتم تأسيس سجن أبو غريب خلال غزو العراق، واشتهر السجن باستخدام جميع أنواع أساليب التعذيب، حتى يشمل التعذيب قتل المعتقلين العراقيين، كما فضحت ذلك صحيفة نيويورك تايمز، إذ قامت بتسريب عدد كبير من الصور داخل السجن واستخدام جميع أنواع التعذيب في حق المعتقلين.

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
دونالد رامسفيلد وزير الدفاع الأمريكي السابق حرب العراق خرب أفغانستان مخطط حرب العراق
CIB MIDB
CIB MIDB