موقع السلطة
الإثنين، 18 أكتوبر 2021 09:05 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
عرب وعالم

عاجل.. مقتل 6 أشخاص فى هجوم مسلح على إقليمي إيرومو و دجوجو في الكونغو

مسلحون - أرشيفية
مسلحون - أرشيفية

لقى ما لا يقل عن ست مدنيين مصرعهم شمال شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية في هجوم نسب إلى تحالف القوى الديمقراطية المسلّحة في مقاطعة إيتوري .

وقالت الإذاعة المحلية نقلا عن مصادر امنية ، أن متمردي تحالف القوى الديمقراطية المسلّحة في مقاطعة إيتوري هاجموا بلدة مانزوبي ، على محور كاماندا- لونا بهدف تخزين المواد الغذائية والأدوية مشيرا إلى أن هؤلاء المتمردون قاموا بإطلاق الأعيرة النارية ، مما تسبب في حالة من الذعر بين السكان الذين كانوا يركضون في جميع الاتجاهات.

وبحسب الإذاعة المحلية ، قتل خمسة مدنيين في هذا الهجوم وتم إحراق عشرات المنازل .

وقال المتحدث باسم جيش الكونغولى فى إيتوري ، جول نجونجو ،إنه تم إطلاق سراح أربعة أشخاص من بين الرهائن من أيدي هؤلاء المتمردين بعد تدخل القوات المسلحة الكونغولية

وفى إقليم دجوجو ، نصب مسلحون كمينًا لحوالي 20 مدنياً في كبانجا ، بينما كانوا في طريقهم إلى السوق الأسبوعي في بيمبو و قاموا بقتل شخص وجرح اثنين آخرين .

وتشير مصادر محلية إلى أن ستة أشخاص في عداد المفقودين حتى الآن.

يذكر أنه منذ بداية العام الجاري، تعرضت أكثر من 25 قرية للهجوم وقتل أكثر من 200 شخص في "إيتوري" وإقليم "شمال كيفو" المجاور، وفقا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين.

ووفق الأمم المتحدة كثّفت الجماعة المسلحة المعروفة باسم تحالف القوى الديمقراطية العام الماضي هجماتها ضد المدنيين في المقاطعات الشرقية لجمهورية الكونغو الديمقراطية، ووسعت نطاق عملياتها خارج المناطق التي كانت تعمل فيها من قبل.

وينشط تحالف القوى الديمقراطية عسكريا في منطقة بيني، في إقليم كيفو الشمالي، منذ أكثر من ثلاثة عقود. ولكن في أعقاب الحملات العسكرية ضد الجماعة الإرهابية، خاصة منذ أكتوبر 2019، توغل مقاتلو تحالف القوى الديمقراطية إلى مناطق أخرى في مجموعات صغيرة، خاصة إلى إقليم إيرومو في مقاطعة إيتوري المجاورة، حيث زاد عدد الهجمات وكثافتها بشكل كبير.

 

 

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
دجوجو هجوم مسلح على إقليم إيرومو إيرومو الكونغو
CIB MIDB
CIB MIDB